بوابة البيانات الخاصة بمؤشرات أهداف التنمية المستدامة

المؤشر 14-6-1 - مدى تنفيذ الصكوك الدولية الرامية إلى مكافحة الصيد غير المشروع وغير المبلغ عنه وغير المنظم

يركز هذا المؤشر على الجهود المبذولة لمكافحة الصيد غير المشروع وغير المبلغ عنه، وغير المنظم بتنفيذ الصكوك الدولية الرئيسية تنفيذا فعّالاً. وسيقيس هذا المؤشر التقدم نحو تحقيق الغاية 14-6 من أهداف التنمية المستدامة.

 

الغاية 14-6

حظر بعض أشكال الإعانات المقدمة لمصائد الأسماك التي تسهم في الإفراط في قدرات الصيد وفي صيد الأسماك، وإلغاء الإعانات التي تساهم في صيد الأسماك غير المشروع وغير المبلغ عنه وغير المنظم، والإحجام عن استحداث إعانات جديدة من هذا القبيل، مع التسليم بأن المعاملة الخاصة والتفضيلية الملائمة والفعالة للبلدان النامية وأقل البلدان نموا ينبغي أن تكون جزءا لا يتجزأ من مفاوضات منظمة التجارة العالمية بشأن الإعانات لمصائد الأسماك، بحلول عام 2020

INDICATOR 14.6.1: PROGRESS ASSESSMENT
قياس

األرصدة السمكية ومصايد األسماك املستدامة والصيد غري القانوين وحقوق الوصول لصغار الصيادين

النتائج الرئيسية

أحرزت البلدان تقدمًا في مكافحة الصيد غير المشروع وغير المبلغ عنه وغير المنظم، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الجهود المتضافرة لمعالجة هذه المسألة بشكل كامل.

يهدد الصيد غير المشروع وغير المبلغ عنه وغير المنظم الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية لمصائد الأسماك العالمية، مما يعوق قدرات البلدان على إدارة مصائدها بفعالية. يعد اعتماد البلدان للصكوك الدولية ذات الصلة وتنفيذها أمرًا أساسيًا للحد من الصيد غير المشروع وغير المبلغ عنه وغير المنظم. ومن الجدير بالذكر أنه بحلول نهاية عام 2022، كان الاتفاق المتعلق بتدابير دولة الميناء، وهو أول اتفاق دولي ملزم يستهدف على وجه التحديد الصيد غير المشروع وغير المبلغ عنه وغير المنظم والذي دخل حيز التنفيذ في عام 2016، يتألف من 74 طرفًا، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي (الذي يعتبر طرفًا واحدًا نيابة عن دوله الأعضاء الـ 27). وهذا يعني أن الاتفاقية تغطي الآن بشكل فعال أكثر من 100 دولة.

بالإضافة إلى ذلك، خلال الفترة 2018–2022، على الصعيد العالمي، ارتفعت درجة تنفيذ هذه الصكوك من 3 إلى 4 (من أصل درجة قصوى قدرها 5)، مما يشير إلى تقدم عام جيد، حيث سجل ما يقرب من 75 في المائة من الدول درجات عالية في درجة تنفيذها للصكوك الدولية ذات الصلة في عام 2022 مقارنة بـ 70 في المائة في عام 2018.

تنمية القدرات (باللغة الإنكليزية)

19/ 9

2022

حدث هجين, 19/09/2022

Seven years into the 2030 Agenda, there is an urgent need to understand where the world stands in eliminating hunger and food insecurity, as well as in ensuring sustainable agriculture. FAO's new report, “Tracking progress on food and agriculture-related SDG indicators”, offers analysis and trends on indicators across eight SDGs (1, 2, 5, 6, 10, 12, 14 and 15), highlighting areas o...