Table Of ContentsNext Page


موعد ومكان انعقاد مؤتمر القمة

1- عقد مؤتمر القمة العالمي للأغذية:خمس سنوات بعد الانعقادفي المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة في روما، إيطاليا من 10 إلى 13 يونيو/حزيران 2002، التزاما بقرارات الدورتين التاسعة عشرة بعد المائة والحادية والعشرين بعد المائة لمجلس المنظمة (روما، نوفمبر/تشرين الثاني 2000 ونوفمبر/تشرين الثاني 2001 على التوالي). وقد عقد مؤتمر القمة سبع جلسات عامة.

مراسم الافتتاح

2- رحّب السيد Jacques Diouf، مدير عام منظمة الأغذية والزراعة، بالمندوبين والمراقبين الكرام وأعرب عن امتنانه للحكومة الإيطالية لاستضافتها مؤتمر القمة.
3- وشدد فخامة السيد Carlo Azeglio Ciampi، رئيس الجمهورية الإيطالية، على الحاجة إلى اتخاذ خطوات ملموسة لتحقيق الأهداف المحددة في إعلان روما وخطة العمل لعام 1996.

4- وركّز السيد Kofi Annan، أمين عام الأمم المتحدة، في كلمته التي ألقاها أمام مؤتمر القمة على الحاجة إلى إعطاء الأمل لـ800 مليون شخص يعانون الجوع في العالم من خلال اتخاذ تدابير ملموسة.

5- ونقل نيافة الكاردينال Angelo Sodano، وزير الشؤون الخارجية للكرسي الرسولي، رسالة من قداسة البابا يوحنا بولس الثاني إلى مؤتمر القمة.

6- وأكد السيد Jacques Diouf، مدير عام المنظمة، في بيانه على ضرورة تعبئة الإرادة السياسية وحشد الموارد المالية من أجل تحقيق أهداف مؤتمر القمة لعام 1996.

7- وترد في الملحق الأول النصوص الكاملة للبيانات التي ألقيت في الجلسة الافتتاحية.

افتتاح أعمال مؤتمر القمة

انتخاب الرئيس

8- ذكّر السيد Jacques Diouf، مدير عام المنظمة، بتوافق الآراء الواسع الذي برز خلال الدورة العشرين بعد المائة لمجلس المنظمة في يونيو/حزيران 2001 بشأن دعوة دولة السيد Silvio Berlusconi، رئيس مجلس الوزراء الإيطالي لترأّس مؤتمر القمة. وقد انتُخب السيد Berlusconi رئيساً لمؤتمر القمة بالتصفيق.

9- ثم ألقى السيد Berlusconi كلمة أعقبها بيان ترحيبي مقتضب للسيد Walter Veltroni، عمدة مدينة روما. ويرد في الملحق الأول بيانا السيد Berlusconi والعمدة Veltroni.

الموافقة على برنامج العمل واللائحة الداخلية

10- وافق مؤتمر القمة على برنامج العمل كما يرد في الوثيقة WFS:fyl 2002/1 واللائحة الداخلية كما ترد في الوثيقة WFS:fyl 2002/2.

انتخاب نواب رئيس مؤتمر القمة

11- أشار الرئيس إلى أنه، وفقا للمادة 8 من اللائحة الداخلية، سيشكل رئيس مؤتمر القمة ونوابه الستة معاً اللجنة العامة. أشار الرئيس إلى أنه، نتيجة المشاورات التي جرت بين البلدان المشاركة قبل انعقاد مؤتمر القمة، تم التوصل إلى توافق للآراء بالنسبة إلى ترشيح نواب رئيس مؤتمر القمة الستة. واقترح الرئيس ترشيح كلٍ من:

فخامة السيد Jean Bertrand ARISTIDE، رئيس جمهورية هايتي،

فخامة السيد Olusegun OBASANJO، رئيس والقائد العام للقوات المسلحة في جمهورية نيجيريا الاتحادية،

فخامة السيدة Chandrika Bandaranaike KUMARATUNGA، رئيسة جمهورية سري لانكا الاشتراكية الديمقراطية،

فخامة السيد عمر حسن أحمد البشير، رئيس جمهورية السودان،

معالى السيد ULUKALALA LAVAKA ATA، رئيس وزراء مملكة تونغا،

السيدة Mary T. CHAMBLISS، وزارة الزراعة في الولايات المتحدة الأمريكية.

12- ووافق مؤتمر القمة بالتصفيق على الترشيحات التي اقترحها الرئيس. كما وافق مؤتمر القمة على أن يسمح لنواب الرئيـس، نظـراً لساعـات العمـل الطويلـة خـلال مؤتمر القمة، بتعيين أحد كبار أعضاء وفد كل منهم لترأس أي من الجلسات أو قسم منها. وبالفعل، ترأس السيد Giampaolo Dozzo، وكيل وزارة السياسات الزراعيـة والحرجيـة (إيطاليـا) الجلسـة العامـة السادسـة وقسمـاً مـن الجلسـة العامة السابعة. وترأس سعادة السيد Raffaele Berlenghi، السفير لدى المنظمة، قسماً من الجلسة العامة السادسة.

انتخاب الرؤساء المشاركين للموائد المستديرة

13- أشار الرئيس إلى ترشيح البلدان الستة التالية للمشاركة في رئاسة الموائد المستديرة:

14- وافق مؤتمر القمة بالتصفيق على الترشيحات التي اقترحها الرئيس.

تعيين لجنة أوراق التفويض

15- أوضح الرئيس أنه، وفقا للمادة 3 من اللائحة الداخلية، رشّحت لجنة الأمن الغذائي في دورتها الثامنة والعشرين لجنة لأوراق التفويض تتألف من سبعة أعضاء يُختارون من بين ممثلي الدول المشاركة في مؤتمر القمة، رهنا بموافقة مؤتمر القمة عليها. والأعضاء هم:

السلفادور (رئيساً)

  • الكاميرون
  • إندونيسيا
  • الأردن
  • مالطة
  • نيوزيلندا
  • الولايات المتحدة الأمريكية

  • 16- وأيّد مؤتمر القمة الترشيحات التي تقدمت بها لجنة الأمن الغذائي العالمي.

    تقرير لجنة أوراق التفويض

    17- انتخبـت لجنــة أوراق التفويـض فـي اجتماعهــا الأول فـي 8 يونيـو/حزيـران 2002، السفيــرة Maria Eulalia Jiménez de Mochi Onori (السلفادور) رئيسة لها.

    18- وفحصت لجنة أوراق التفويض في الاجتماعين اللذين عقدتهما أوراق تفويض 183 وفداً وتبيّن لها أنها صحيحة. بيد أن ثلاثة وفود لم تتمكن من المشاركة في مؤتمر القمة العالمي للأغذية:خمس سنوات بعد الانعقاد.

    الموافقة على إعلان مؤتمر القمة العالمي للأغذية:خمس سنوات بعد الانعقاد- التحالف الدولي ضد الجوع

    19- عرض الرئيس إعلان مؤتمر القمة العالمي للأغذية:خمس سنوات بعد الانعقادعلى المجتمعين مذكراً أنه حصيلة مفاوضات مسهبة وأنه يمثل التزاماً بأهداف مؤتمر القمة.

    20- ووافق مؤتمر القمة بالتصفيق على إعلان مؤتمر القمة العالمي للأغذية:خمس سنوات بعد الانعقاد- التحالف الدولي ضد الجوع، كما يرد في الوثيقة WFS:fyl 2002/3 وفي المرفق بهاذ التقرير.

    21- وأشار الرئيس إلى أنه يتعين على أي وفد لديه تحفظات على أي من جوانب الإعلان أو يرغب في إبداء ملاحظات تفسيرية أن يقدم ذلك كتابة إلى الأمانة. وترد في الملحق الثاني الملاحظات التفسيرية والتحفظات التي تلقتها الأمانة.

    22- وأعرب الرئيس عن تقديره لكل من ساهموا في التوصل إلى توافق فى الآراء بشأن "التحالف الدولي ضد الجوع". وفي هذا السياق، خصّ الرئيس بالشكر الأفراد المشاركين في المفاوضات والمجموعات الإقليمية والسيد Jacques Diouf، مدير عام المنظمة.

    23- وشـدد الرئيـس علـى الدور الذي قـام به مجلس المنظمة في الدعوة إلى عقد مؤتمر القمة وتكليف لجنة الأمـن الغذائـي العالمـي مهمـة وضـع الصياغـة النهائيـة لإعلان مؤتمـر القمـة. كمـا توجـه الرئيس بالشكر إلى السيـد Adisak Sreesunpagit، رئيـس لجنــة الأمن الغذائي العالمي وسعادة السيدة Mary M. Muchada والسيد Aidan O'Driscoll، الرئيسين المشاركين لمجموعة العمل المفتوحة العضوية.

    24- عقب ذلك ألقى السيد عزيز مكوار، الرئيس المستقل لمجلس المنظمة، بياناً يرد نصه في الملحق الأول بهذا التقرير. وذكّر الرئيس المستقل لمجلس المنظمة بالدور الذي اضطلع به المجلس وأشاد بوجه خاص بلجنة الأمن الغذائي العالمي. وأضاف أنّ مجلس المنظمة لن يألوَ جهداً لمساعدة الدول على وضع التحالف الدولي ضد الجوع حيّز التنفيذ.

    25- واستعرض السيد Adisak Sreesunpagit، رئيس لجنة الأمن الغذائي العالمي، العمل التحضيري الذي قامت به اللجنة ومجموعة العمل المفتوحة العضوية. ويرد في الملحق الأول بهذا التقرير نص بيان السيد Sreesunpagit.

    المداولات العامة

    26- أعلن الرئيس افتتاح المداولات العامة وأعطى الكلمة لأول المتكلمين في مؤتمر القمة.

    27- وألقى رؤساء 160 من وفود البلدان ومن المجموعة الأوروبية بيانات أمام مؤتمر القمة العالمي للأغذية:خمس سنوات بعد الانعقاد. إضافة إلى ذلك ألقى ممثلو 13 منظمة تابعة للأمم المتحدة و15 منظمة حكومية دولية وثمانى مجموعات لمنظمات غير حكومية بيانات أمام مؤتمر القمة. كما تلقى مؤتمر القمة تقارير عن الأحداث التي نظمت في إطار مؤتمر القمة أو بالتزامن معه - الموائد المستديرة الثلاث وحوار أصحاب الشأن ويوم البرلمانيين ومنتدى المنظمات غير الحكومية ومنتدى القطاع الخاص، إضافة إلى الاجتماع المعني بالمرأة الريفية (الملحق الثالث). ويفصل الملحق الرابع مختلف الأحداث الموازية التي عقدت أيضاً أثناء مؤتمر القمة.

    المشاركون في مؤتمر القمة

    28- من أصل 180 وفداً مشاركاً (179 بلدا والمجموعة الاقتصادية الأوروبية)، مثلت 34 منها على مستوى رئيس الدولة و9 منها على مستوى نائب رئيس الدولة و17 منها على مستوى رئيس الحكومة و12 منها على مستوى نائب رئيس الحكومة و1 منها على مستوى ولي العهد و96 منها على مستوى الوزير و11 منها على مستوى السفير أو غيره. هذا بالإضافة إلى مشاركة 191 ممثلاً رفيع المستوى (بما في ذلك 109 وزراء و82 نائب وزير ووكيل وزارة) ضمن وفود البلدان المشاركة. وترد في الملحق الخامس قائمة بالبلدان والمنظمات المشاركة في مؤتمر القمة العالمي للأغذية.

    وثائق مؤتمر القمة

    29- ترد في الملحق السادس بهذه الوثيقة قائمة وثائق مؤتمر القمة العالمي للأغذية:خمس سنوات بعد الانعقاد.

    اختتام أعمال مؤتمر القمة

    30- اختتم مؤتمر القمة العالمي للأغذية:خمس سنوات بعد الانعقادأعماله وأعلن انتهاؤه في تمام الساعة 10:45 من يوم 13 يونيو/حزيران 2002. وترد في الملحق السابع نصوص البيانات الختامية.

    Top Of PageNext Page