الاستخدام العملي للمكنز الزراعي المتعدد اللغات في المركز الدولي للتنمية المتكاملة للجبال من أجل تسهيل استرداد المعلومات بفعالية

FAO/Barbara Herren

أنيل كومار جها، كبير المعاونين في مركز موارد المعلومات، المركز الدولي للتنمية المتكاملة للجبال

 

رافقنا المكنز الزراعي المتعدد اللغات طوال هذه الرحلة، من فهرس المكتبة إلى مستودع الوثائق المركزي التابع للمركز الدولي للتنمية المتكاملة للجبال والمكتبة الرقمية عبر الإنترنت، HimalDoc.

 

إن المركز الدولي للتنمية المتكاملة للجبال الذي تأسس في عام 1983 هو مركز حكومي دولي للمعرفة والتعلم يعمل نيابة عن شعب هندو كوش في الهيمالايا. ومنطقة هندو كوش في الهيمالايا هي أحد أكبر أنظمة الجبال في العالم، إذ تغطي 4.2 مليون كيلومتر مربع عبر ثمانية بلدان- أفغانستان وبنغلاديش وبوتان والصين والهند وميانمار ونيبال وباكستان. إنها مصدر 10 أحواض أنهار رئيسية وتتيح خدمات نظم إيكولوجية (بما في ذلك المياه والغذاء والطاقة) تحافظ مباشرةً على سبل عيش 240 مليون نسمة في الجبال والتلال في هندو كوش في الهيمالايا وحوالي 1.65 مليار نسمة في اتجاه مجرى أحواض الأنهار (المركز الدولي للتنمية المتكاملة للجبال، 2019(أ)، الصفحة 2).

ومع ذلك، هذه الأصول العالمية مهددة بسبب المناخ والتغيرات الأخرى، مما يهدد رفاه ملايين الناس. ويعمل المركز الدولي للتنمية المتكاملة للجبال على تحسين حياة الرجال والنساء والأطفال وسبل عيشهم في هندو كوش في الهيمالايا وحماية البيئات والثقافات الجبلية. ويخدم البلدان الثمانية الأعضاء فيه ومجتمع الجبال العالمية من خلال أنشطة تتراوح بين البحث العملي وتجربة الحلول إلى رسم السياسات مع الحكومات، والدفاع عن الجبال على الصعيد العالمي. ومن شأن المعرفة التي يتوصل إليها المركز الدولي للتنمية المتكاملة للجبال ويتبادلها أنها تساعد الناس في هندو كوش في الهيمالايا على أن يصبحوا أكثر مرونة، ويستفيدوا من الفرص الجديدة لأقصى حد، ويستعدوا للتغيير. وبالإضافة إلى ذلك، يعزز عمل المركز الدولي للتنمية المتكاملة للجبال التعاون الإقليمي من أجل حفظ الجبال وتنميتها المستدامة، ولا سيما في المناظر الطبيعية العابرة للحدود (المركز الدولي للتنمية المتكاملة للجبال،2021(أ)).

 

ويُعتبر المركز الدولي للتنمية المتكاملة للجبال منصة مفتوحة لمبادرات المعرفة حول التنمية المستدامة للجبال وتُنشر المعلومات والمعرفة الصادرة عنه من خلال المنشورات وقواعد البيانات والإعلام المتعدد الوسائط ومحتوى الشبكة العالمية، وهي كلها متاحة على الصعيد العالمي عبر الإنترنت. ووحدة إدارة المعرفة والاتصالات هي الوحدة المركزية لمهمة نشر معرفة المركز الدولي للتنمية المتكاملة للجبال. ويدير مركز مصادر المعلومات (المكتبة السابقة) الحصول على موارد معلومات المركز. ونظام HimalDoc هو صلة حاسمة لوحدة إدارة المعرفة والاتصالات (المركز الدولي للتنمية المتكاملة للجبال، 2021 (ب)). ويقوم نظام HimalDoc بجمع وحفظ وتنظيم وتبادل المعرفة المتعلقة بالجبال من خلال مستودع المنشورات عبر الإنترنت باعتباره قاعدة معرفية عبر الإنترنت لمنطقة هندو كوش في الهيمالايا. وهو القناة الرئيسية التي يوزع المركز الدولي للتنمية المتكاملة للجبال بواسطتها منشورات شاملة مُتاحة لكل المستخدمين في جميع أنحاء العالم.



ويمتد تاريخ إدارة موارد المعلومات في المركز من فهارس البطاقات التقليدية وقواعد البيانات الفهرسية داخل نظام التوثيق الآلي/المجموعة المتكاملة لشبكات المعلومات والخاص بالمستخدم، إلى النظام المتكامل الحديث المتعلق بإدارة المكتبات. وخلال هذا التاريخ الطويل الذي يمتد لثلاثة عقود ونصف العقد، استخدم المركز الدولي للتنمية المتكاملة للجبال المكنز الزراعي المتعدد اللغات أداة رئيسية للتحكم في المفردات، وتخصيص الكلمات الرئيسية، وعناوين الموضوعات لمجموعتها منذ البداية.

وفي عام 1984، بدأت المكتبة مجموعتها المطبوعة وفهرسة البطاقات. ومع ذلك، أُدرج نظام فهرسة إلكتروني قائم على الكمبيوتر باستخدام برنامج حاسوبي للتوثيق الآلي/المجموعة المتكاملة لشبكات المعلومات بعد فترة وجيزة. كما أُدرج المكنز الزراعي المتعدد اللغات في بداية إدارة المكتبات في المركز الدولي للتنمية المتكاملة للجبال.

وبالإضافة إلى ذلك، حافظ المركز الدولي للتنمية المتكاملة للجبال والفاو على تعاون في مجال إدارة المعرفة. ويرسل المركز الدولي المذكور مراجع إلى نظام أجريس منذ بداية عمله. ويتلقى المركز الدولي قاعدة بيانات نظام أجريس من خلال الأقراص المدمجة ذات الذاكرة القرائية أو أقراص الفيديو الرقمية. ففي البداية، كان لمكتبة المركز الدولي مجلد موثّق بشأن المكنز الزراعي المتعدد اللغات. وأعددنا أيضًا ملف كمبيوتر لذلك الغرض واستخدمناه لتحديد العناوين والكلمات الرئيسية في فهرس الوثائق إلى أن انتقلنا إلى نظام HimalDoc باستخدام Invenio، في عام 2011.

 

Graphical user interface, websiteDescription automatically generated
الشكل 1- لقطة من شاشة HimalDoc للعرض الأول. المصدر: المركز الدولي للتنمية المتكاملة للجبال، 2021

ويحتوي نظام HimalDoc على أكثر من 27000 سجل. وأُعِدّ محتوى HimalDoc من خلال تجميع أنظمة وثائق متعددة في المركز الدولي للتنمية المتكاملة للجبال- سُمِّيَ مستودع المنشورات السابق باسم الكتب الإلكترونية للمركز الدولي للتنمية المتكاملة للجبال (المركز الدولي للتنمية المتكاملة للجبال، 2008(أ))، ومكتبة المنتدى الرقمي عن الجبال، وقاعدة بيانات فهرس المكتبات الخاصة بنا. ويُحدَّث بانتظام بما يتوافق مع منشورات المركز الدولي للتنمية المتكاملة للجبال ذات الصلة وتلك غير الصادرة عن اـلمركز الدولي. ورافقنا المكنز الزراعي المتعدد اللغات طوال هذه الرحلة، من فهرس المكتبة إلى مستودع الوثائق المركزي التابع للمركز الدولي للتنمية المتكاملة للجبال والمكتبة الرقمية عبر الإنترنت، HimalDoc. وHimalDoc هي منصة لحفظ المنتجات المعرفية الصادرة عن المركز الدولي واستخدامها وتعزيزها وتوزيعها ومجموعة مكتبة فريدة على الإنترنت تركز على التنمية الجبلية المستدامة في منطقة في هندو كوش في الهيمالايا تهدف إلى تمكين البحث والتطوير وتعزيزهما.

وفي عملية تجديد نظامنا الحالي، نواجه تحديات تتعلق بعناوين المواضيع والتعقيدات التي تؤثر على فرز النتائج وعرضها حسب مجال الموضوع. ونحن بصدد تطوير قائمة محدثة لمواضيع العناوين، ومن أجلها نستخدم المكنز الزراعي المتعدد اللغات بوصفه دليلاً رئيسيًا لها. ويُحدَّث المكنز الزراعي المتعدد اللغات تحديثًا جيدًا جدًا وبصورة وثيقة من مجالات مواضيع المركز الدولي. ويتيح عناوين مواضيع محددة جيدًا ويقترح شروطاً للدخول. والمكنز الزراعي المتعدد اللغات هو أيضًا متعدد اللغات إذ ينطوي على ما لا يقل عن لغتين من لغاتنا الإقليمية- الصينية والهندية. ومن المفيد جدًا معرفة معاني المصطلحات الرئيسية في هذه اللغات الإقليمية. والقاموس هو أداة رئيسية أخرى لإدارة المعلومات والمعرفة. وأستخدم المكنز الزراعي المتعدد اللغات وكلما طلب مني شخص ما أن أوصي بقاموس، أوصيه على الفور بالاطلاع على المكنز الزراعي المتعدد اللغات عبر الإنترنت.

وعمومًا، المكنز الزراعي المتعدد اللغات هو أداة مفيدة جدًا لـHimalDoc. وبدأنا باستخدام  المكنز الزراعي المتعدد اللغات عبر الإنترنت، وهو سريع جدًا وسهل الاستخدام ومجاني بالكامل. ولم نعثر على أي أداة أخرى مُتاحة بسهولة ومحدثة كي تتناسب مع مجالاتنا المواضيعية ومستلزمات إدارة المعرفة.

 

المراجع

المركز الدولي للتنمية المتكاملة للجبال 2008(أ). الكتب الإلكترونية [على شبكة الإنترنت]. [مذكور ---] https://lib.icimod.org/record/26402

المركز الدولي للتنمية المتكاملة للجبال 2019(ب). Summary of the Hindu Kush Himalaya Assessment Report (موجز عن تقرير تقييم بشأن هندو كوش في الهيمالايا) [على شبكة الإنترنت]. [مذكور ---]https://lib.icimod.org/record/34450

 

المركز الدولي للتنمية المتكاملة للجبال 2021(أ)، 25 تموز/يوليو مَن نحن؟. [مذكور ---] https://www.icimod.org/who-we-are/

المركز الدولي للتنمية المتكاملة للجبال 2021(ب)، 26 تموز/يوليو، وحدة إدارة المعرفة والاتصالات [على شبكة الإنترنت]. [مذكور ---] 

https://www.icimod.org/who-we-are/staff/knowledge-management-communication/