المدير العام شو دونيو

المصرف الأوروبي للاستثمار ومنظمة الأغذية والزراعة يدعمان برامج الإنتاج الزراعي والغذائي المستدام في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى

23/10/2023

روما- تضافرت جهود المصرف الأوروبي للاستثمار ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) لمواصلة تعزيز التزامهما ببرامج الزراعة المستدامة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. وصادقت المؤسستان على أوّل اتفاق بينهما يوم الجمعة الماضي في المقر الرئيسي للمنظمة في روما حيث التقى السيد شو دونيو، المدير العام للمنظمة والسيدة Gelsomina Vigliotti، نائب رئيس المصرف الأوروبي للاستثمار، على هامش منتدى الأغذية العالمي.

وعلى وجه التحديد، سيضع المصرف الأوروبي للاستثمار، وهو مصرف تابع للاتحاد الأوروبي، تحت تصرّف المنظمة مبلغ 1.4 ملايين يورو لتقديم المساعدة الفنية من أجل إعداد وتنفيذ برامج الزراعة المستدامة القادرة على الصمود في وجه تغيّر المناخ في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، المعرّضة بصورة خاصة للمخاطر المتصلة بالمناخ.

وبالاستفادة من خبرة المنظمة وسلطتها التنظيمية، سيعمل المصرف الأوروبي للاستثمار على تحسين مشاريعه الإقراضية وتوسيعها في مجال الإنتاج الزراعي والغذائي والاقتصاد الأحيائي في هذه المناطق، مما يساهم في تعزيز الأمن الغذائي وتحسين مداخيل المزارعين وتمكين المرأة وخلق فرص العمل.

وسينصب التركيز بوجه خاص على دعم الأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة الحجم وصغار المزارعين من خلال مؤسسات الوساطة المالية، بالتزامن مع إتاحة إمكانية العمل مع القطاعين العام والخاص لتطوير سلسلة القيمة الغذائية الزراعية.

وستدعم المنظمة، من خلال مركز الاستثمار التابع لها، أنشطة ما قبل الاستثمار وتصميم مشاريع الاستثمار في مجالي الأغذية والزراعة التي سيموّلها المصرف الأوروبي للاستثمار.

ويتسم قطاعا الزراعة والاقتصاد الأحيائي- علمًا أنّ هذا الأخير ينطوي على استخدام الموارد البيولوجية المتجدّدة من البر والبحر لإنتاج الأغذية والمواد والطاقة - بأهمية استراتيجية بالنسبة إلى المصرف الأوروبي للاستثمار من أجل تحفيز التنمية الاقتصادية والحدّ من الفقر ومواجهة تغيّر المناخ. وكان المصرف، بين عامي 2014 و2022، قد رفع من مستوى دعمه لقطاعي الزراعة والاقتصاد الأحيائي خارج حدود الاتحاد الأوروبي. ودعم المصرف الأوروبي للاستثمار خلال هذه الفترة، بصورة مباشرة أو من خلال مؤسسات الوساطة المالية، مشاريع بقيمة 6.3 مليارات يورو عبر سلاسل القيمة الزراعية والسمكية والغذائية والحرجية.

ورحّب السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، بالاتفاق حيث أعلن: "تتشارك المنظمة والمصرف الأوروبي للاستثمار الالتزام بإيجاد حلول ابتكارية وعالية الأثر من أجل نظم زراعية وغذائية أكثر مراعاة للبيئة وأكثر كفاءة وشمولًا وقدرة على الصمود واستدامة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. وسنعمل معًا لتعزيز الاستثمارات في القطاعات التي تتطلّب يدًا عاملة كثيفة، وضمان عدم ترك أي أحد خلف الركب".

وعلّقت السيدة Gelsomina Vigliotti، نائب رئيس المصرف الأوروبي للاستثمار، بالقول: "تمثل هذه الشراكة إنجازًا كبيرًا لتعزيز الزراعة المستدامة. ويهدف المصرف الأوروبي للاستثمار ومنظمة الأغذية والزراعة، من خلال توحيد مواردهما ومعارفهما والتزامهما، إلى بناء مستقبل أكثر قدرة على الصمود واستدامة وإنصافًا".

المعلومات الأساسية

المصرف الأوروبي للاستثمار هو المؤسسة المعنية بالإقراض الطويل الأجل في الاتحاد الأوروبي وتعود ملكيته إلى الدول الأعضاء فيه. وهو يموّل الاستثمارات المجدية التي تساهم في تحقيق أهداف سياسة الاتحاد الأوروبي. ويُنفّذ الفرع العالمي للمصرف الأوروبي للاستثمار عمليات المصرف خارج الاتحاد الأوروبي. ونحن نسعى، بصفتنا شريكًا رئيسيًّا في البوابة العالمية التابعة للاتحاد الأوروبي، إلى تقديم دعم لا يقل عن 100 مليار يورو من الاستثمارات بحلول عام 2028، أي ما يُشكِّل ثلث أهداف الاستراتيجية. والبوابة العالمية التابعة للمصرف الأوروبي للاستثمار قريبة، من خلال مكاتبها في أرجاء العالم، من الأشخاص والشركات والمؤسسات على المستوى المحلي، وتقوم بتشجيع بناء شراكات قوية مع مؤسسات التمويل الإنمائي، ضمن إطار فرق العمل الأوروبية Team Europe.

ويعمل مركز الاستثمار التابع لمنظمة الأغذية والزراعة لتقديم الحلول الاستثمارية والتمويلية التي تشجّع النمو الاقتصادي الشامل، وتحسين الأنماط الغذائية والتغذية ورفع مستوى الإنصاف والقدرة على الصمود في وجه تغيّر المناخ. ويقدّم المركز إلى الدول الأعضاء في المنظمة مجموعة كاملة من خدمات دعم الاستثمار، ويعمل في أكثر من 120 بلدًا. ويعقد الشراكات مع الحكومات ومؤسسات التمويل الوطنية والدولية والقطاع الخاص ومؤسسات البحوث والأوساط الأكاديمية ومنظمات المنتجين لمساعدة البلدان على تحقيق أثر دائم وواسع النطاق.