المدير العام شو دونيو

سنة 2021: سنة الفعالية والتفكير الاستراتيجي من أجل تحويل النظم الزراعيةوالغذائية

15/01/2021

15 يناير/كانون الثاني 2021، روما - عقد اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، اجتماعًا مع جميع كبار المديرين في وكالة الأمم المتحدة، بما في ذلك ممثلو المنظمة لدى حوالي 130 بلدًا، من أجل عرض أولويات المنظمة خلال سنة 2021.

وإبان افتتاح الاجتماع الرابع من نوعه، الذي حضره 200 مشارك تقريبًا، شدد السيد شو دونيو على أن جميع القرارات الاستراتيجية والإجراءات التحويلية والأولويات التي أدخلها منذ وصوله إلى المنظمة تتبع فلسفة تغيير تتسم بالوضوح والاتساق والشفافية. وأضاف قائلًا إن برنامج عمله ينطوي على خطط عمل ملموسة مبنية على مشاورات عديدة أجراها مع الأعضاء والخبراء أثناء الحملة.

وقال المدير العام مشيرًا إلى مختلف الجهود التحويلية المبذولة في عام 2020، بما في ذلك الهيكل التنظيمي الجديد، "نحن نستمد قوتنا من وضوح الرؤية هذا. وهي القوة التي أتاحت لنا في عام 2020، على الرغم من الجائحة، إطلاق أهم عملية إصلاح وإعادة تنظيم منذ إنشاء المنظمة."

وأردف قائلاً إنّ "سنة 2021 ستشهد استمرار عملية الإصلاح في روما، وستشهد كذلك جني ثمار هذا الإصلاح على أرض الواقع على مستوى الأقاليم"، مشددًا على أهمية تعزيز مشاركة المنظمة مع أعضائها ومختلف مجتمعاتها – أي "عملاء" المنظمة على نحو ما ذكر – على المستويات الوطنية والمحلية.

الكفاءة والفعالية

في اجتماع عُقد مع جميع كبار المديرين قبل عام من الآن، أعلن السيد شو دونيو سنة 2020 "سنة الكفاءة في المنظمة". واليوم، أشاد المدير العام بإنجازات المنظمة وأدائها في هذا الصدد، إذ قال "يُسعدني أن أقول إننا كمنظمة اتخذنا خطوات كبيرة بهذا الاتجاه، من خلال كسر التقوقعات وإزالة الطبقات الإدارية وابتكار العديد من العمليات لتنفيذ الأنشطة اليومية."

وذكر أن المنظمة "ستواصل السير على هذا الطريق سعيًا إلى تحقيق نتائج ملموسة بشكل أكبر وتحسين التنفيذ، من خلال ابتكار نماذج عمل يمكنها إنتاج المزيد بقدر أقلّ من المدخلات."

أما بالنسبة إلى سنة 2021، فقد شدّد المدير العام على الحاجة إلى أن تطمح المنظمة إلى ما هو أسمى، وأن تحسّن الكفاءة، والفعالية كذلك.

وقال المدير العام مشجعًا المديرين على "ترجمة الأقوال إلى أفعال" وتحقيق إمكانات المنظمة عن طريق اتخاذ تدابير ملموسة "علينا أن نسأل أنفسنا، ما مدى فعالية إدارة الأزمات لدينا؟ وما مدى فعالية عملياتنا وإجراءاتنا الإدارية، وفي النهاية، الإنجازات التي نحققها للأعضاء والجهات المانحة؟"

وشدد السيد شو دونيو أيضًا على أن الشفافية والمساءلة سيبقيان ركنين أساسيين في عمل المنظمة. وشجع المديرين على أن يحذوا حذو فريق القيادة الرئيسي، الذي أسسه في المقر الرئيسي، إذ إن الفريق يتبع نهج المنظمة الجديد على أساس يومي.

وأكد المدير العام على أهمية أن يقوم كبار المديرين بتشجيع المشاورات غير الرسمية، وتبادل المعلومات والاقتراحات مع الزملاء، والخضوع للمساءلة والتحلي بالمسؤولية في الإجراءات التي ينفذونها، وتطبيق منظور شمولي على عملهم.

التفكير الاستراتيجي

قال المدير العام "إن سنة 2021 هي أيضًا سنة تعزيز التفكير الاستراتيجي".

وخلال النصف الأول من عام 2021، ستواصل إدارة المنظمة وأعضاؤها إعداد برنامج العمل والميزانية للفترة 2022-2023، والإطار الاستراتيجي للفترة 2022-2031، اللذين سيعرضان الصيف المقبل خلال مؤتمر المنظمة الذي يُعقد كل سنتين من أجل الموافقة عليهما.

وأشار السيد شو دونيو إلى أهمية ضمان دمج الولايات العالمية ونقاط القوة المعيارية الخاصة بالمنظمة على نحو جيد، وضمان دمج الاحتياجات التي يبديها الأعضاء والعملاء الآخرون، بما في ذلك اتحادات المجتمع المدني واتحادات المزارعين.

وفي هذا الصدد، شجع المدير العام ممثلي المنظمة على تحسين التواصل مع الحكومات الوطنية من أجل فهم أولوياتها على نحو أفضل. وذكر أيضًا أن مبادرة من هذا القبيل ستمكّن المنظمة من مساعدة أعضائها بشكل أفضل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

سنة حاسمة بالنسبة إلى تحويل النظم الزراعية والغذائية

ذكّر المدير العام كبار المديرين بأن سنة 2021 ستكون سنة رئيسية للمضي قدمًا نحو تحويل النظم الزراعية والغذائية، نظرًا إلى الأحداث الكبيرة المقبلة، وخصوصًا قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية في نيويورك، والمؤتمر السابق للقمة في روما، ومنتدى الأغذية العالمي الخاص بالشباب في المنظمة.

وقال المدير العام "سيُكرس المنتدى إلى مستقبل النظم الزراعية والغذائية، وسيجمع بين مجموعات الشباب الرئيسية، والجهات المؤثرة الكبرى، والشركات، والشركات الناشئة، والمؤسسات الأكاديمية، ومنظمات المجتمع المدني، والحكومات، ووسائل الإعلام، والجمهور العام، بهدف زيادة الوعي والمشاركة والدعوة والموارد". وأضاف قائلًا "سوف نسعى، انطلاقًا من أفكار جديدة وروح ديناميكية، إلى تحقيق هذا الهدف الرئيسي للمنظمة، أي قيادة الجهود العالمية نحو تحويل النظم الزراعية والغذائية".

وأشار السيد شو دونيو أيضًا إلى أهمية الدور الذي يتعين أن يؤديه ممثلو المنظمة من أجل النهوض بالخطة التحويلية. وذكر ثلاثة أنشطة رئيسية هي: (1) التواصل مع وزارات الزراعة والسلطات الأخرى المختصة من أجل ضمان وجود سياسات زراعية متينة وحديثة؛ (2) وعرض أمثلة جيدة عن أفضل الممارسات المستمدة من بلدان تواجه تحديات مماثلة وتعيش أوضاعًا مشابهة في ما يخص المناطق الزراعية، والاستفادة من الشبكة العالمية للمنظمة؛ (3) وبناء منصة لدعم الأعضاء من أجل استقطاب الاستثمارات، خاصة عن طريق الترويج لسلع لها مزايا نسبية أو أهمية خاصة خارج البلاد.

وعلى نحو مماثل، دعا المدير العام المكاتب الإقليمية إلى بناء منصات لمواضيع محددة ذات أهمية، حيث يمكن للأقاليم الخاصة بها أن تقود المسيرة. وذكر مثال المكتب الإقليمي في بانكوك الذي يركز على الابتكار الرقمي وتربية الأحياء المائية، والمكتب الإقليمي في سانتياغو الذي يشارك معارف القارة وأفضل ممارساتها بشأن الزراعة الأسرية.

وقال السيد شو دونيو أيضًا "في نهاية المطاف، سنكون في وضع يسمح لنا بأن ننشئ مع أعضائنا مراكز التميز التي تدعو إليها الحاجة بشدة، بشأن مختلف المنتجات ومجالات العمل – إضافة إلى التأكد من أن كل تجاربنا ومعارفنا متاحة بشكل كامل للعالم".

وفي الختام، اعتبر المدير العام أن المنظمة تدخل سنة 2021 التاريخية بطموح ونشاط، ودعا جميع الزملاء إلى التشمير عن سواعدهم ومباشرة العمل بكفاءة وفعالية.

مشاركة المديرين

خلال الاجتماع، قدم كل ممثل من الممثلين الإقليميين الخمسة للمنظمة عرضًا بشأن التحديات والأولويات في أقاليمهم خلال عام 2021. وأعربوا جميعهم عن الامتنان لفرصة إجراء هذا التبادل المثمر والمهم، وشددوا على آثار جائحة
كوفيد-19 على الأغذية والزراعة، وعلى ضرورة دعم تدابير التعافي على المستويين الإقليمي والوطني. كما جرى تسليط الضوء أيضًا على تغير المناخ والتنوع البيولوجي وتحويل النظم الزراعية والغذائية. وكانت أيضًا مداخلات لعدد من الزملاء الذين يديرون مكاتب اتصال وممثلي المنظمة، شكروا خلالها المدير العام على عقد هذا الاجتماع وتوفير هذه التوجيهات الواضحة وتبادل الآراء.