المدير العام شو دونيو

مكافحة مضادات الميكروبات: المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة يشارك في الاجتماع الرابع للفريق القيادي العالمي المعني بمقاومة مضادات الميكروبات

16/03/2022

 روما - انضمّ اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) إلى المشاركين الرفيعي المستوى في الاجتماع الرابع للفريق القيادي العالمي المعني بمقاومة مضادات الميكروبات لمناقشة الإجراءات المستقبلية، بما في ذلك إمكانية تضمين مقاومة مضادات الميكروبات في معاهدة الأمم المتحدة الخاصة بالجوائح.

والعمل جارٍ حاليًا، في ظلّ تفشي كوفيد-19، على بلورة هذه المعاهدة في إطار دستور منظمة الصحة العالمية لتعزيز الوقاية من الجوائح المقبلة والتأهب والاستجابة لها. وثمة تداخل كبير بين الاستجابات اللازمة لمعالجة كل من مقاومة مضادات الميكروبات وحدوث جائحة مقبلة، بما في ذلك وضع سياسات وأدوات ونظم عالمية وحشد التمويل اللازم.

وتتسم العقاقير المضادة للميكروبات بأهمية خاصة لمعالجة الأمراض ويعدّ استخدامها أساسيًا لكل من صحة الإنسان والحيوان والنبات. غير أنّ سوء استخدام مضادات الميكروبات وفرط استخدامها هو مصدر قلق كبير بشأن تفشي الكائنات الحية الدقيقة المقاومة لمضادات الميكروبات وانتشارها. وبسبب مقاومة مضادات الميكروبات، تنطوي الإصابات المقاومة للعقاقير على عبء متنامٍ على صحة الإنسان والحيوان، وعلى سلامة البيئة أيضًا.  

وسعيًا إلى الوقاية من مقاومة مضادات الميكروبات والحماية منها على نحو أفضل، اتفق الفريق القيادي على الدعوة إلى تضمين مقاومة مضادات الميكروبات في المعاهدة الخاصة بالجوائح لكي تحقق مزيدًا من الوقع والكفاءة والمردودية التكاليفية والمواءمة على صعيد الصحة العالمية.

وأشار المدير العام للمنظمة إلى أننا نعيش حاليًا في زمن حافل بالتحديات وإلى أنّ مقاومة مضادات الميكروبات إنما هي "جائحة صامتة" إضافية لا تقف عند أي حدود. وأضاف أنّ المنظمة تعترف بأهمية دمج مقاومة مضادات الميكروبات في المعاهدة الخاصة بالجوائح.

ويشارك في رئاسة الفريق القيادي العالمي كل من معالي الشيخة Hasina، رئيسة وزراء بنغلاديش ومعالي السيدة Mia Amor Mottley، رئيسة وزراء بربادوس، بدعم من منظمة الأغذية والزراعة والمنظمة العالمية لصحة الحيوان ومنظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

وقد أطلع أيضًا الاجتماع الأعضاء على آخر المعلومات عن حملات التوعية الأخيرة، بما في ذلك جلسات الإحاطة حول كيفية التفاعل مع عمليات مجموعة السبعة ومجموعة العشرين في عام 2022، والمؤتمر الوزاري الرفيع المستوى الثالث المقبل حول مقاومة مضادات الميكروبات المزمع عقده في مسقط يومي 24 و25 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 والقرار الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة لعقد اجتماع رفيع المستوى بشأن مقاومة مضادات الميكروبات في عام 2024.

واختتم الفريق القيادي اجتماعه بتحديد إنجازات رئيسية لعام 2022 بما يشمل الدعوة إلى إبقاء مقاومة مضادات الميكروبات في صدارة جدول أعمال السياسات ووضع برنامج للمراقبة ودعوة الحكومات إلى العمل على هذا النظام وحشد الدعم لزيادة التمويل المخصص لمقاومة مضادات الميكروبات.

الفريق القيادي العالمي المعني بمقاومة مضادات الميكروبات

جدير بالذكر أنّ الفريق القيادي كان قد أنشئ لغرض التعاون على المستوى العالمي مع الحكومات والوكالات والمجتمع المدني والقطاع الخاص من خلال نهج صحة واحدة لإسداء المشورة والدعوة بشأن الإجراءات ذات الأولية على مستوى السياسات للتخفيف من حدة الإصابات المقاومة للعقاقير من خلال النفاذ المسؤول والمستدام إلى مضادات الميكروبات واستخدامها.