المدير العام شو دونيو

المدير العام يحدد في المنتدى السياسي الرفيع المستوى في نيويورك ستة إجراءات ضرورية لتحويل النظم الزراعية والغذائية

10/07/2023

نيويورك – ألقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، خطابًا اليوم في اجتماع الأمم المتحدة الرفيع المستوى المنعقد في مدينة نيويورك أثناء انعقاد المنتدى السياسي الرفيع المستوى بشأن التنمية المستدامة لعام 2023، الذي حمل عنوان "تجاوز الأزمات ودفع عجلة التحول من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة وعدم ترك أي أحد خلف الركب"، محددًا ستة إجراءات وصفها بأنها ضرورية من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية بغية جعلها أكثر كفاءة وشمولًا واستدامة وقدرة على الصمود.

وكان المنتدى السياسي الرفيع المستوى المنعقد في المقر الرئيسي للأمم المتحدة برعاية المجلس الاقتصادي والاجتماعي، يتمحور حول مناقشة السياسات والإجراءات التحويلية اللازمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة قبيل انعقاد قمة أهداف التنمية المستدامة لعام 2023 في سبتمبر/ أيلول. وقد ساهمت جائحة كوفيد-19 والصراعات، ومنها الحرب في أوكرانيا، وأزمة المناخ وفقدان التنوع البيولوجي والتحديات الأخرى الكثيرة التي تواجه العالم في عكس مسار التقدم المطّرد الذي أُحرز على مدى العقود الثلاثة الماضية في مجال القضاء على الفقر والجوع.

وخاطب المدير العام للمنظمة المشاركين أثناء مناقشة لجنة الخبراء قائلًا: "إنّ تقييم التقدم المحرز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بات أمرًا صعبًا بشكل متزايد. وقد حذرتنا التقارير المرحلية المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة في السنوات الأخيرة من أنّ العالم قد حاد عن المسار المؤدي إلى تحقيق معظم أهداف التنمية المستدامة".

وقال مشددًا: "لقد ظلّ عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية مرتفعًا للغاية على مدى فترة طويلة من الزمن، وهو ما يتطلّب إيجاد حلول أفضل ومبتكرة. وينبغي لنا تحويل نظمنا الزراعية والغذائية من أجل تلبية احتياجات البلدان ومطالبها بغية ضمان الأمن الغذائي للجميع".

وذكر المدير العام للمنظمة أن المضي قدمًا يتطلّب القيام بما يلي: الاستثمار في البلدان الأشد ضعفًا من خلال تحسين قدرتها على الصمود – عبر الإعانات الزراعية التي تتمثل في "تنمية طويلة الأجل وانتعاش قصير الأجل"؛ ودعم السياسات التي تزيد استدامة الإنتاجية – ويشمل ذلك الاستثمار في الابتكار والتكنولوجيا الحديثة، لا سيما الأتمتة والتكنولوجيات الرقمية؛ والحد من الفاقد والمهدر من الأغذية؛ وضمان استخدام الأسمدة المتاحة بأسلوب أكثر استدامة وكفاءة؛ وتحسين إدارة موارد المياه؛ وزيادة تمكين النساء.

عملية تقييم حصيلة قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائيّة +2

ذكّر المدير العام المشاركين أيضًا بأنّ المنظمة ستستضيف عملية تقييم حصيلة قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائيّة +2 في مقرها الرئيسي في روما في الفترة الممتدة من 24 إلى 26 يوليو/ تموز، وأنها ستكون مناسبة هامة من أجل توليد المزيد من الزخم بشأن التنفيذ على المستويين الوطني وشبه الوطني.

ويعدّ المنتدى السياسي الرفيع المستوى منتدى محوريًا للأمم المتحدة من أجل متابعة خطة عام 2030 للتنمية المستدامة وأهداف التنمية المستدامة على المستوى العالمي واستعراضها. وقد شارك المدير العام للمنظمة كخبير بشأن اتجاهات الأمن الغذائي وعملية متابعة قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية.

وشارك في الحدث أيضًا عدد من المشاركين منهم السيدة Lachezara Stoeva، رئيسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والسيد Li Junhua، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية والسيدةCatherine Mary Russell، المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) والسيدة Mami Mizutori، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالحد من مخاطر الكوارث ومديرة مكتب الأمم المتحدة للحدة من مخاطر الكوارث، والسيد Ovide Mercredi، سفير المركز الدولي لطول الأجل في كندا، والسيد Filippo Grandi، المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والسيدة Armida Salsiah Alisjahbana، الأمينة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية لإقليم آسيا والمحيط الهادئ ومنسقة اللجان الإقليمية للأمم المتحدة، والسيد Steve Macfeely، الرئيس المشارك للجنة كبار الخبراء الإحصائيين في منظومة الأمم المتحدة ومدير شعبة البيانات والتحليل في منظمة الصحة العالمية، والسيدة Elham Youssoufian، مستشارة العمل الإنساني الشامل والحد من مخاطر الكوارث في التحالف الدولي للإعاقة (جزء من المجموعات الرئيسية وأصحاب المصلحة الآخرين).