المدير العام شو دونيو

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة يحثّ في اجتماع التعاون الرباعي على وضع منافع نهج "صحة واحدة" موضع التنفيذ على أرض الواقع

27/03/2023

جنيف - قال السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، اليوم في الاجتماع التنفيذي الأول للتعاون الرباعي الذي يعقد بشكل حضوري والذي استضافته منظمة الصحة العالمية في جنيف، إنّ نهج صحة واحدة يؤتي أُكله بالفعل وينبغي مواصلة تعزيزه لإتاحة المزيد من المنافع الملموسة لأعضاء المنظمات الدولية الأربع التي تناصرها.

وتجدر الإشارة إلى أن التعاون الرباعي يتألف من منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة والمنظمة العالمية لصحة الحيوان. وأشار السيد شو دونيو، مسلّطًا الضوء على أن نهج صحة واحدة "حاضر على الدوام في قلبي وفي ذهني"، إلى أن هذا النهج بات يتبوأ الآن موقع الصدارة في جدول أعمال منتديات مجموعة الدول السبع ومجموعة العشرين، وتم الاعتراف به في الاتفاقيات الرئيسية المتعددة الأطراف، مثل الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في جمهورية مصر العربية، والاجتماع الخامس عشر لمؤتمر الأطراف في اتفاقية التنوع البيولوجي في مونتريال، والمؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات الذي انعقد مؤخرًا في سلطنة عمان.

وقال لمديري المنظمات الثلاث الأخرى الذين حضروا الاجتماع أيضًا "أنا سعيد جدًا بتعاوننا وإجراءاتنا ونتائجنا المشتركة"، مشيرًا إلى أنه ينبغي عدم اعتبار صحة واحدة نهجًا فحسب، بل هدفًا في حد ذاته.

وأوضح السيد شو دونيو أن التعاون الرباعي قد أعد، تحت رئاسة المنظمة، دليلًا للمنسقين المقيمين للأمم المتحدة والفرق القطرية لإدراج نهج صحة واحدة في أطرها الوطنية ودعم تنفيذ خطة العمل المشتركة بشأن نهج صحة واحدة على المستوى الوطني. وأضاف أن تحفيز وزراء الحكومات على العمل يدًا بيد عبر مختلف التخصصات أمر لا غنى عنه لتحقيق النتائج المنشودة.

ونهج صحة واحدة هو نهج متكامل وموحِد يسعى إلى الموازنة بين صحة الناس والحيوان والنظم الإيكولوجية وتحسينها بشكل مستدام. وتقوم المنظمة بالترويج له كجزء من تحوّل النظم الزراعية والغذائية، بما يشمل مجموعة من الجهات الفاعلة والعمل بشأن الزراعة المستدامة وصحة الحيوان والنبات والغابات وتربية الأحياء المائية، وسلامة الأغذية، ومقاومة مضادات الميكروبات، والأمن الغذائي، والتغذية، وسبل العيش. 

وقال إنه رغم الإقرار بأن نهج صحة واحدة ضروري للتنبؤ بالأمراض التي تنتشر بين الحيوانات والبشر، والوقاية منها واكتشافها ومكافحتها، فإنه مهم أيضًا بالنسبة إلى صحة النبات.

وتم إدراج أهداف نهج صحة واحدة كأولوية في الإطار الاستراتيجي لمنظمة الأغذية والزراعة للفترة 2022-2031، لا سيما مع التركيز على تعزيز الإنتاجية والتقليل من المخاطر الناشئة عن التهديدات البيولوجية من خلال تطبيق الإدارة المتكاملة للآفات والأمن الحيوي في البلدان، ومن ثم تمكينها من إيجاد نظم زراعية وغذائية أكثر كفاءة وشمولًا وقدرة على الصمود واستدامة في ظلّ تغير المناخ والبيئة. 

اجتماع جنيف

يرى المدير العام أنه حان الأوان الآن، وقد بدأ تنفيذ خطة العمل المشتركة للتعاون الرباعي، للتركيز على إضافة قيمة للأعضاء من خلال الجهود الهادفة إلى تعزيز التنفيذ المشترك على المستوى القطري وتحسين الاتصال. وشدّد السيد شو دونيو على أنه من الأهمية بمكان أيضًا توسيع مجال العمل ليشمل الشركاء من القطاع الخاص.

وشارك المدير العام في الجلسة المفتوحة والمغلقة للاجتماع التنفيذي وترأس جلسة لاستعراض التقدم المحرز حتى الآن.