المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع رئيس وزراء جمهورية مصر العربية، معالي السيد مصطفى مدبولي‎

24/07/2023

روما- عقد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، السيد شو دونيو، اليوم على هامش عملية تقييم حصيلة قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية +2، اجتماعًا مع معالي السيد مصطفى مدبولي، رئيس وزراء جمهورية مصر العربية.

وهنّأ رئيس وزراء جمهورية مصر العربية المدير العام على إعادة انتخابه، وأعرب عن التزام بلاده بدعم أهداف المنظمة.

ورحّب المدير العام برئيس الوزراء وأعرب عن تقدير المنظمة لحكومة جمهورية مصر العربية لاستضافتها المكتب الإقليمي للمنظمة للشرق الأدنى في القاهرة، وللتعاون القوي بين جمهورية مصر العربية والمنظمة، بما في ذلك من خلال التعاون في ما بين بلدان الجنوب.

ونوّه المدير العام بنجاح جمهورية مصر العربية في تنظيم الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ وعلى قيادتها في التوصل إلى اتفاق بين الأطراف المتفاوضة، وأكد من جديد دعم المنظمة لمبادرات الرئاسة المصرية للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف، بما في ذلك مبادرة الغذاء والزراعة من أجل التحوّل المستدام. وشدّد كذلك على إمكانات جمهورية مصر العربية في أن تصبح مركزًا للصناعات الزراعية والغذائية في الإقليم.

وأكّد الطرفان أهمية دعم البلدان في بناء القدرة على الصمود ومواجهة التحديات المستمرة الماثلة أمام الأمن الغذائي بالتعاون مع المؤسسات المالية الدولية. واتفقا أيضًا على تعزيز أواصر التعاون بين منتدى شباب العالم المصري ومنتدى الأغذية العالمي الذي سيعقد في المنظمة خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وقدّم معالي السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لمحة عامة عن الجهود التي تبذلها جمهورية مصر العربية لتعزيز الإنتاجية الزراعية ودعم الأمن الغذائي لسكانها، وأشار إلى أنّه يمكن لبلاده والمنظمة مواصلة توطيد أواصر التعاون في ما بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي.