المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والممثلة السامية لأقل البلدان نموًا والبلدان النامية غير الساحلية والدول الجزرية الصغيرة النامية، السيدة Rabab Fatima

10/07/2023

نيويورك – التقى المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، السيد شو دونيو، على هامش المنتدى السياسي الرفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة، بوكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والممثلة السامية لأقل البلدان نموًا والبلدان النامية غير الساحلية والدول الجزرية الصغيرة النامية، السيدة Rabab Fatima، وناقشا سبل التعاون بين المنظمة ومكتب الممثلة السامية لأقل البلدان نموًا والبلدان النامية غير الساحلية والدول الجزرية الصغيرة النامية (المكتب).

وهنأت وكيلة الأمين العام المدير العام على إعادة انتخابه لولاية ثانية، كما أعربت عن امتنانها للتعاون الوثيق بين المكتب والمنظمة. وهنأت المدير العام كذلك على مبادرة العمل يدًا بيد التابعة للمنظمة، مشيرةً مع التقدير إلى النهج الذي تتبعه وإلى المستوى الكبير من الزخم والقبول الذي حظيت به المبادرة من قبل طائفة واسعة من أصحاب المصلحة على مدى السنوات الماضية.

وأعرب المدير العام بدوره عن تقديره للدور التنسيقي الذي تؤديه وكيلة الأمين العام والمكتب، وأكّد مجددًا على التزام المنظمة بدعم الدول الجزرية الصغيرة النامية وأقل البلدان نموًا والبلدان النامية غير الساحلية. وأشار بوجه خاص إلى المكتب الخاص بالدول الجزرية الصغيرة النامية وأقل البلدان نموًا والبلدان النامية غير الساحلية ومكتب أهداف التنمية المستدامة اللذين أنشأتهما المنظمة، باعتبارهما مثالين على عمل المنظمة في مجال دعم هذه الفئات الثلاث من البلدان.

وناقشت وكيلة الأمين العام مع المدير العام أهمية الأمن الغذائي في الدول الجزرية الصغيرة النامية وأقل البلدان نموًا والبلدان النامية غير الساحلية، مشيرة إلى أهمية دعم البلدان المستضعفة في بناء الديناميكيات الداخلية التي من شأنها تحفيز تحوّل النظم الزراعية والغذائية. كما تبادل الطرفان آراءهما بشأن أهمية التعلّم بين الأقران في الدول الجزرية الصغيرة النامية وأقل البلدان نموًا والبلدان النامية غير الساحلية، وأهمية العمل على امتداد الترابط بين العمل الإنساني والتنمية والسلام.

وأشارت وكيلة الأمين العام إلى مجالات متنوعة يمكن أن تقدم فيها المنظمة الدعم الفني للدول الجزرية الصغيرة النامية وأقل البلدان نموًا والبلدان النامية غير الساحلية، بما في ذلك برنامج عمل الدوحة ومركز الدعم الاستثماري الخاص بأقل البلدان نموًا الذي يجري العمل على إنشائه. كما ناقش الجانبان أهمية إعداد برامج استثمار محددة الأهداف، وأشار المدير العام إلى أنه من الممكن العمل بصورة مشتركة على إعداد برنامج بشأن صون التنوع البيولوجي في الدول الجزرية الصغيرة النامية.

كما ناقش الطرفان المؤتمر الدولي الرابع بشأن الدول الجزرية الصغيرة النامية ومؤتمر الأمم المتحدة الثالث للبلدان النامية غير الساحلية القادمين، فضلًا عن الاجتماعات الاستعراضية الإقليمية بشأن أقل البلدان نموًا المزمع انعقادها في الأشهر المقبلة. وطلبت وكيلة الأمين العام من المنظمة تقديم الدعم بغية ضمان وضع النظم الزراعية والغذائية على رأس جداول أعمال تلك الاجتماعات. وأشار المدير العام إلى الحدث الوزاري الرفيع المستوى المتعلق بالدول الجزرية الصغيرة النامية وأقل البلدان نموًا والبلدان النامية غير الساحلية الذي انعقد بنجاح في 29 يونيو/ حزيران 2023، وتوجّه بالشكر إلى وكيلة الأمين العام على مساهمتها وأعرب عن تطلّعه إلى مواصلة التعاون في تنفيذ "الدعوة إلى العمل". وفي الختام، ذكر المدير العام أيضًا منتدى الأغذية العالمي المزمع انعقاده في أكتوبر/ تشرين الأول في روما، مشيرًا إلى دوره الرئيسي في دعم الدول الجزرية الصغيرة النامية وأقل البلدان نموًا والبلدان النامية غير الساحلية.