المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع معالي السيدة Alice Wahome، وزيرة المياه والصرف الصحي والري في كينيا

22/03/2023

نيويورك - التقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) بمعالي السيدة Alice Wahome، وزيرة المياه والصرف الصحي والري في كينيا، في نيويورك في 22 مارس/آذار 2023 على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمياه لعام 2023.

وفي بداية الاجتماع، استذكر المدير العام زيارته الأخيرة إلى كينيا في فبراير/شباط 2023، حيث التقى برئيس كينيا، فخامة السيد William Ruto، الذي ناقش معه أهمية تكنولوجيات الري بالنسبة إلى التنمية الريفية والتحول الزراعي. وأثنى المدير العام على الإرادة السياسية لكينيا في النهوض بتنفيذ جدول أعمال الأمن الغذائي والتغذية، بما في ذلك من خلال تحسين الري وجعله أكثر ابتكارًا وكفاءة.

وأكدت معالي الوزيرة من جديد أن هذه الأولويات تقع في صميم برنامج الأمن الغذائي والتنمية في بلادها وشددت على أن حكومتها تقرّ بقيمة العمل على نطاق قطاعي الزراعة والمياه ككل. وشدد المدير العام على أن هذا النهج يتماشى مع رؤية المنظمة المتمثلة في تحويل النظم الزراعية والغذائية حول العالم. وناقش الجانبان أيضًا كيف أن التصدي للشواغل المتعلقة بنقص الأغذية يعتمد إلى حد ٍكبير على إدارة أكثر استدامة وتكاملاً للموارد المائية، خاصةً في ظل الفيضانات المدمرة التي يعقبها جفاف طويل الأمد، كما سبق أن حصل في كينيا. وأشار المدير العام أيضًا إلى أن القارة الأفريقية، على الصعيد الإقليمي، ستقوم بتحسين تكنولوجيات الري وإدارة التربة وتحسين أنواع البذور والاستخدام المستدام للأسمدة.

وطلبت معالي الوزيرة إلى منظمة الأغذية والزراعة أن تواصل دعم كينيا في تعبئة الموارد لصالح العمل المناخي ولضمان فرص الحصول على التمويل المناخي الكافي وفي الوقت المناسب. وأعاد المدير العام التأكيد على الدعم المقدم من المنظمة، بناء على التعاون القديم العهد بين المنظمة وحكومة كينيا، بما في ذلك من أجل رقمنة عملية تسجيل الأراضي التي يمكنها أن ترشد وتدعم إدارة وحوكمة الموارد العامة بما فيها المياه. وأكد المدير العام كذلك على ضرورة وضع استراتيجيات وطنية للري والعمل بشكل وثيق مع المستثمرين من القطاع الخاص، بما في ذلك بشأن تسعير استراتيجي لاستخدام المياه من شأنه أن يولّد الحوافز المناسبة للاستخدام المستدام للمياه، وتعزيز البنى التحتية الحيوية لإدارة المياه.

ودعا المدير العام أصحاب المصلحة والمستثمرين والمبتكرين في كينيا إلى الانضمام إلى أوساط منتدى الأغذية العالمي، وكذلك إلى الجلسات المستقبلية لسلسلة حوار روما حول المياه.