المدير العام شو دونيو

الاجتماع الثنائي مع فخامة السيدة Željka Cvijanović، رئيسة مجلس رئاسة البوسنة والهرسك

23/03/2023

نيويورك - التقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) بفخامة السيدة Željka Cvijanović، رئيسة مجلس رئاسة البوسنة والهرسك، على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمياه لعام 2023 في نيويورك، في 23 مارس/آذار 2023. 

ورحّبت فخامة الرئيسة بالاجتماع مع المدير العام باعتباره فرصة لاستيضاح رؤية المنظمة وخططها بالنسبة إلى التنمية الزراعية في البوسنة والهرسك والإقليم، بالإضافة إلى مناقشة مجالات التعاون المحتملة مع المنظمة والمرتبطة بالأغذية والزراعة والمياه. وأضافت رئيسة مجلس رئاسة البوسنة والهرسك أنّ لبلادها سجلّ حافل من التعاون المثمر مع المنظمة، مع التركيز بوجه خاص على مجالات الزراعة والحراجة والموارد الطبيعية.

وذكّر المدير العام بأنّ معظم المزارعين في البوسنة والهرسك هم من أصحاب الحيازات الصغيرة، مشيرًا بالتالي إلى ضرورة مساعدتهم على زيادة مستويات إنتاجيتهم في إطار الجهود الوطنية الأوسع نطاقًا لتحويل النُظم الزراعية والغذائية. وفي هذا الصدد، أبرز المدير العام قدرة البوسنة والهرسك على الاستثمار في المنتجات الزراعية والغذائية والحيوانية الرئيسية التي يمكن أن تحظى من خلالها بميزة نسبية كالعسل إلى جانب لحم الضأن والنبيذ، بما يمنحها بالتالي قدرة تنافسية أكبر في المنطقة، فتكون قادرة على النفاذ إلى أسواق جديدة. وأضاف المدير العام أنّه بالإمكان دعم هذه الجهود في إطار مبادرة المنظمة "بلد واحد، منتج واحد ذو أولوية" التي تعمل من خلالها مع البلدان لتحديد منتجات عالية الجودة وعلاماتها التجارية الوطنية، والاستثمار فيها للمساعدة في استحداث فرص العمل ودعم سبل العيش وتنشيط الاقتصادات الريفية والزراعية.

وأضاف المدير العام أنّه من شأن الاستثمار في تحسين الآلات الزراعية والابتكار، وخاصة اعتماد التكنولوجيات الرقمية في الزراعة، أن يعود بالنفع بشكل كبير على صغار المزارعين في البوسنة والهرسك. وأشار أيضًا إلى مبادرة 1 000 قرية رقمية التي حظيت بترحيب فخامة الرئيسة كون بلادها تستضيف حاليًا قريتين تجريبيتين في إطار هذه المبادرة. وأعربت فخامة الرئيسة عن اهتمامها بتعزيز وجود المنظمة في البلاد، بما في ذلك للمساعدة في توسيع نطاق هذه المبادرة وغيرها من المبادرات التي تنطوي على إمكانات كبيرة لغرض تدعيمها وتكرارها في جميع أنحاء البلاد.  

واستوضحت فخامة الرئيسة أيضًا عن رؤية المنظمة بالنسبة إلى بلدان مثل البوسنة والهرسك لكي تتمكن من معالجة مسائل ندرة المياه واستخدامها بكفاءة أكبر. فأشار المدير العام إلى جدوى استخدام أصناف المحاصيل والبذور الموفّرة للمياه، بما في ذلك الدخن. وفي هذا الصدد، أشار المدير العام إلى أن سنة 2023 هي السنة الدولية للدّخن وإلى أنّ المنظمة هي وكالة الأمم المتحدة الراعية لها، موضحًا أنّ هذه السنة تتيح فرصة للنهوض بمستوى الوعي بهذه المحاصيل المغذّية التي بإمكانها أن تتكيف بسهولة مع السياق الحالي لندرة المياه.

وقال المدير العام إنّ تربية الأحياء المائية تشكل قطاعًا آخر يمكن للبوسنة والهرسك أن تضع فيه جهودها لتكفل وجود استثمارات فعالة من حيث الكلفة من أجل ضمان الأمن الغذائي الوطني، واتّفق الطرفان على العمل معًا لتنمية القدرات الإنتاجية في قطاعي مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في البلاد.