المدير العام شو دونيو

الاجتماع الثنائي مع معالي السيد Tran Hong Da، نائب رئيس وزراء فييت نام

23/03/2023

نيويورك - التقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) بمعالي السيد Tran Hong Da، نائب رئيس وزراء فييت نام على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمياه لعام 2023 في نيويورك، في 23 مارس/آذار 2023.  

ورحّب نائب رئيس الوزراء بفرصة الاجتماع بقيادة المنظمة، مشيرًا إلى التعاون الوثيق بين فييت نام والمنظمة ضمن مجموعة واسعة من المجالات التي تساهم في جهود التنمية الزراعية في بلاده. وأشار نائب رئيس الوزراء إلى أنّ الاجتماع كان مناسبة حسنة التوقيت لمناقشة القضايا المتعلقة بالمياه نظرًا إلى أنّ الاستجابة لندرة المياه وضمان استخدام الموارد المائية بصورة مستدامة هي من بين الأولويات القصوى لبلاده. وأضاف أنّ فييت نام تواجه اليوم تأثيرات أزمة المناخ العالمية، بما يشمل ندرة المياه، مشيرًا إلى تضرّر قطاعي الزراعة والثروة الحيوانية بوجه خاص، بالإضافة إلى مواجهة التحديات المتصلة بانعدام الأمن الغذائي والإدارة المستدامة للموارد المائية والتحوّلات في مجال الطاقة. وفي هذا الصدد، تحدّث نائب رئيس الوزراء عن مجالات العمل هذه التي تمثّل طرقًا جديدة محتملة للتعاون مع المنظمة في إطار عملها في مجال التفاعل بين المياه والأغذية والطاقة. 

ورحّب المدير العام بهذه المجالات الجديدة للتعاون المحتمل وأعرب عن تقديره لمشاركة فييت نام الفعّالة في المجالات المتعلقة بقضايا الزراعة والاستدامة الرئيسية. وشجّع كذلك المدير العام فييت نام على زيادة انخراطها في التعاون بين بلدان الجنوب، مع أخذ تجربة البلاد في مجال إدارة المياه واستخدامها لإنتاج الأرزّ في الحسبان. وتطرّق المدير العام أيضًا إلى قدرة فييت نام على توسيع إمكاناتها الإنتاجية للولوج إلى أسواق جديدة، بما في ذلك من خلال الاستفادة من الممارسات والتكنولوجيات المبتكرة للمساعدة في قيادة التنمية الزراعية في البلاد، وكذلك من خلال التحوّل الأزرق نظرًا إلى قطاع الأربيان القائم حاليًا في فييت نام.  

وأقرّ كذلك نائب رئيس الوزراء بتوسّع نطاق عمل المنظمة في مجال الأزمة المناخية بما تجاوز مجال الزراعة وحده، واعتبر أنّ تحويل النُظم الزراعية والغذائية هو حلّ من الحلول المناخية. وأشار إلى ضرورة اتّباع نهج شامل على نطاق المنظومة لمعالجة القضايا الناشئة الحالية والمتعلقة بالاستدامة والبيئة وبإدارة الموارد الطبيعية، والتي تشكل ندرة المياه بالنسبة إليها كلّها تحدّيًا مشتركًا لا بدّ من معالجته عبر مختلف القطاعات والتخصصات. 

وفي الختام، سلّط المدير العام الضوء على الجهود التي بذلتها المنظمة مؤخرًا وعلى المنصات الهامة مثل منتدى الأغذية العالمي، موجّهًا الدعوة إلى فييت نام للمشاركة في المنتدى المقبل في أكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري باعتبارها فرصةً لتقديم اقتراحات لتحويل النُظم الزراعية والغذائية وتحديد فرص الاستثمار وتبادل أفضل الممارسات.