المدير العام شو دونيو

الاجتماع الثنائي مع سعادة السيدة Jutta Urpilainen، مفوضة الاتحاد الأوروبي للشراكات الدولية

28/03/2023

روما- التقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) بسعادة السيدة Jutta Urpilainen، مفوضة الاتحاد الأوروبي للشراكات الدولية في المقر الرئيسي للمنظمة بروما.

وناقش الطرفان أهمية الشراكة القائمة بين الاتحاد الأوروبي ومنظمة الأغذية والزراعة.ويشمل هذا التعاون مجموعة واسعة من المجالات المتعلقة بتحويل النُظم الزراعية والغذائية؛ وتغير المناخ والتنوع البيولوجي والعلوم والابتكار؛ ونهج صحة واحدة والمبادرات الاستشرافية، والابتكار وتشاطر المعارف، وغير ذلك.

وتوجّه المدير العام بالشكر إلى مفوضة الاتحاد الأوروبي على الدعم الذي يقدّمه الاتحاد الأوروبي منذ فترة طويلة وعلى عضويته الفاعلة، باعتباره المنظمة العضو الوحيدة في منظمة الأغذية والزراعة، منذ أكثر من 31 عامًا اعتبارًا من عام 1991.

وأكّدت مفوضة الاتحاد الأوروبي على أهمية منظمة الأغذية والزراعة بصفتها جزءًا من منظومة الأمم المتحدة الأوسع، ودورها في المساعدة على تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030.وفي هذا الصدد، اتفق الطرفان على أنّ التعاون الأعمق ضمن أسرة الأمم المتحدة، وخاصة بين الوكالات الثلاث التي توجد مقارها في روما، أساسي لمعالجة التحديات الملحّة الماثلة أمام الأمن الغذائي العالمي.وفي هذا السياق، تمت مناقشة تداعيات جائحة كوفيد-19 وأزمة المناخ والحرب في أوكرانيا.

وناقش الطرفان أيضًا المسارات الممكنة نحو تحويل النُظم الزراعية والغذائية ومختلف أبعادها من حيث الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.وتطرّق البحث إلى الدور الرئيسي للقطاع الخاص في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، فاستذكر المدير العام استراتيجية المنظمة لإشراك القطاع الخاص التي تبيّن رؤية جديدة تطلعية لتعزيز الانخراط الاستراتيجي مع القطاع الخاص من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشارت مفوضّة الاتحاد الأوروبي إلى الأولويات التي اعتمدها مؤخرًا مجلس الاتحاد الأوروبي من أجل تفعيل منظمة للأغذية والزراعة بهدف ضمان مستقبل مستدام والأمن الغذائي للجميع، وهو ما يؤكد المساهمة الرئيسية التي تحتاج إليها المنظمة لدفع عجلة التحوّل نحو نُظم زراعية وغذائية مستدامة، وكذلك لمعالجة التحديات المرتبطة على نحو وثيق بأزمة المناخ وفقدان التنوع البيولوجي وتدهور الموارد الطبيعية.

ودعا المدير العام مفوضة الاتحاد الأوروبي إلى الاستعانة بمنظمة الأغذية والزراعة الرقمية الجديدة باعتبارها حيّزًا لتشاطر مجموعة واسعة من المعارف المتاحة ضمن الاتحاد الأوروبي مع الأعضاء الآخرين.