المدير العام شو دونيو

الاجتماع الثنائي مع سعادة السيد Olivier Poivre d'Arvor، السفير الفرنسي المعني بالقطبين والشؤون البحرية والمبعوث الخاص للرئيس لدى الدورة الثالثة لمؤتمر المحيط للأمم المتحدة

06/04/2023

روما - التقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بسعادة السيد Olivier Poivre d'Arvor، السفير الفرنسي المعني بالقطبين والشؤون البحرية والمبعوث الخاص للرئيس لدى الدورة الثالثة لمؤتمر المحيط للأمم المتحدة.

وأكد المبعوث الخاص الفرنسي على أهمية الدورة الثالثة لمؤتمر المحيط للأمم المتحدة التي ستُعقد في يونيو/حزيران 2025 وستشترك في تنظيمها فرنسا وكوستاريكا. وشدد على أن المؤتمر سيشكّل فرصة للتوصل إلى اتفاق لحماية المحيط باعتباره منفعة مشتركة للبشرية جمعاء. وفي هذا الصدد، سلّط الضوء على الدور الحيوي الذي تضطلع به منظمة الأغذية والزراعة في التحضير للمؤتمر، وطلب الاستفادة من خبرة المنظمة في صياغة برنامج المؤتمر ومطامحه.

ورّحب المدير العام من جهته بالمبعوث الخاص في منظمة الأغذية والزراعة. وأكّد من جديد أنّ المنظمة ستدعم، في إطار ولايتها، الأعمال التحضيرية للمؤتمر. وسيتماشى الدعم المقدم من قبل المنظمة مع رؤيتها الخاصة بالتحول الأزرق، التي تهدف إلى تسخير السياسات والعلوم والبحوث والتكنولوجيا والابتكار من أجل تحقيق الاستدامة في تربية الأحياء المائية والإدارة الفعالة لمصايد الأسماك والارتقاء بسلاسل القيمة، مع ضمان الجدوى الاجتماعية والاقتصادية والبيئية لنظم الأغذية المائية.

واتفق المدير العام والمبعوث الخاص على مواصلة التنسيق في ما بينهما خلال الفترة التي تسبق انعقاد المؤتمر، بما في ذلك من خلال إقامة روابط مع العمليات العالمية مثل "عملية تقييم النظم الغذائية"، ومؤتمر اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ، واتفاقية التنوع البيولوجي.