المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع وزير الزراعة ورفاه المزارعين في الهند - معالي السيد Narendra Singh Tomar

15/06/2023

حيدر أباد - عقد السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، اجتماعًا ثنائيًا اليوم مع معالي السيد Narendra Singh Tomar، وزير الزراعة ورفاه المزارعين في الهند، وذلك عشية اجتماع وزراء الزراعة في مجموعة العشرين.

ورحّب معالي الوزير بالمدير العام وسلط الضوء على التعاون الطويل الأمد بين حكومة الهند والمنظمة، وأكّد أنه يتطلع إلى استمرار الدعم والتعاون.

وأعرب المدير العام عن التزامه الشخصي تجاه اجتماع وزراء الزراعة في مجموعة العشرين، وهنأ الهند على تنظيم هذا الحدث الهام الذي يوفر منبرًا للدول الأعضاء لمناقشة القضايا الحاسمة الأهمية المتعلقة بالأمن الغذائي والتغذية والتحول الريفي وإيجاد حلول لها.

وأشاد المدير العام بجهود الحكومة في سبيل ضمان الأمن الغذائي وتحسين التغذية في البلاد، وشدّد على أن المنظمة ستدعم الترويج للممارسات الجيدة للهند على نطاق العالم. وأبدى إعجابه بجهود مرفق Kaleshwaram Lift Irrigation  في الحفاظ على سبل العيش الريفية من خلال الري المضمون، مشيرًا إلى أن تجارب الهند كانت مجدية عالميًا.

وأكد المدير العام كذلك التزامه بإجراء إصلاحات على المنظمة لدعم احتياجات الأعضاء بشكل أفضل، وشدّد على أن الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031 قد سعى إلى تحويل النظم الزراعية والغذائية العالمية لتكون أكثر كفاءة وشمولًا وقدرة على الصمود واستدامة لتحقيق الأفضليات الأربع – أي إنتاج أفضل وتغذية أفضل وبيئة أفضل وحياة أفضل. وشدّد على الحاجة إلى العمل معًا لتعزيز النظم الزراعية والغذائية العالمية للتغلب على التحديات الحالية، وأشار إلى أن مبادرات المنظمة الرئيسية مثل مبادرة العمل يدًا بيد ومبادرة 000 1 قرية رقمية، ومبادرة بلد واحد منتج واحد ذو أولوية، والتعاون في ما بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي، تمثل حيّزًا مثاليًا لتوطيد التعاون بين البلدان لأغراض دعم التنمية الريفية.

وشدّد معالي الوزير على أن الاقتصاد الريفي والبنية التحتية في الهند يشكلان ركيزتي نمو البلاد وسيظلان مهمين في المستقبل. وأكّد أن الهند منفتحة على تقاسم الدروس المستخلصة وخبراتها مع العالم.

وأخيرًا، أثنى المدير العام على جهود حكومة الهند من أجل دعم المعهد الدولي لبحوث محاصيل المناطق المدارية شبه القاحلة (ICRISAT) ومقره الهند، وشدّد على أهمية مواصلة الدعم لتلبية احتياجات مزارعي الأراضي الجافة.

وقد أتيحت الفرصة أيضًا أمام المدير العام للمنظمة للقيام بزيارة ميدانية إلى منطقة Siddipet في Telangana حيث زار خزان Kondapochamma Sagar التابع لمرفق Kaleshwaram Lift Irrigation، وهو أكبر مشروع ري بالرفع متعدد المراحل في العالم.

وهنأ المدير العام خلال الزيارة القيادة الحكيمة للقادة الوطنيين وقادة الولاية على تلبية احتياجات الري الحرجة لصغار المزارعين والمزارعين الهامشيين من أجل تأمين سبل العيش الريفية وتعزيز الإنتاجية الزراعية والدخل.

وفي وقت لاحق، أتيحت أمام المدير العام فرصة التفاعل مع المزارعين في Rythu Vedika (وهو ملتقى للمزارعين) في قرية Makrook. وقد أُعجب المدير العام بتحسن دخل المزارعين وشجعهم على تمكين المرأة والاستثمار في تعليم الأطفال. وشدّد على أهمية استدامة الجهود المستمرة المبذولة من قبل الحكومة ومساهمتها في تحقيق الأفضليات الأربع والتأكّد من عدم ترك أي أحد خلف الركب.

وزار المدير العام، بعد ذلك، شركة لتصنيع البذور حيث اطّلع على مرافق البحث والإنتاج. وشدّد على أهمية استثمار القطاع الخاص في البحوث الزراعية لإنتاج مدخلات زراعية عالية الجودة، وتحسين الإنتاجية الزراعية، وزيادة دخل المزارعين.