المدير العام شو دونيو

الاجتماع الثنائي مع معالي السيد Marc Fesneau، وزير الزراعة والسيادة الغذائية في فرنسا

28/03/2023

روما- التقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) بمعالي السيدMarc Fesneau، وزير الزراعة والسيادة الغذائية في فرنسا في المقر الرئيسي للمنظمة بروما.

وتوجّه المدير العام بالشكر إلى معالي الوزير على الدعم الذي تقدّمه فرنسا للمنظمة منذ فترة طويلة باعتبارها أحد الأعضاء المؤسسين للمنظمة.

وشدّد معالي الوزير على أهمية الابتكار في الإنتاج الزراعي، وكذلك على الابتكار في الممارسات الزراعية، بموازاة مراعاة القيود التي يفرضها اتفاق باريس بالنسبة إلى تغير المناخ والإدارة المستدامة للمياه. وأكّد معالي الوزير أنه بإمكان فرنسا أن تقدم معارف علمية من خلال عدد من معاهد البحوث العلمية.وفي هذا الصدد، دعا المدير العام معالي الوزير إلى استخدام منظمة الأغذية والزراعة الرقمية لتقوم فرنسا بتشاطر المعارف مع أعضاء المنظمة الآخرين، كما دعا معالي الوزير والعلماء الفرنسيين وغيرهم من الخبراء إلى زيارة المنظمة والاستعانة بها كمنصة لتشجيع العلوم والابتكار والتكنولوجيا، فضلًا عن السياسات.

وناقش الطرفان مختلف السبل المتاحة لإرساء نظم زراعية وغذائية أكثر استدامة وقدرةً على الصمود، والحاجة الأساسية لمعالجة التحديات الملحّة الماثلة أمام الأمن الغذائي العالمي والتي تفاقمت بسبب جائحة كوفيد-19 وأزمة المناخ والنزاعات الجارية والحرب في أوكرانيا.

وتوجّه المدير العام بالشكر إلى معالي الوزير على المساهمة التاريخية التي قدّمتها فرنسا من خلال إنشاء نظام المعلومات المتعلقة بالأسواق الزراعية (AMIS) في إطار مبادرة مجموعة العشرين خلال رئاسة فرنسا لها في عام 2011، ويشكّل هذا النظام أداة مهمة لتعزيز الشفافية فيأسواق الأغذية وتشجيع تنسيق السياسات على المستوى الدولي استجابةً لحالة عدم اليقين في الأسواق.