المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع معالي السيد Girma Amente، وزير الزراعة في جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية

26/07/2023

روما - عقد السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، اجتماعًا مع معالي السيد Girma Amente، وزير الزراعة في جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية، على هامش عملية تقييم حصيلة قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية + 2 المنعقدة في المقر الرئيسي للمنظمة في الفترة الممتدة من 24 إلى 26 يوليو/تموز 2023.

وهنّأ معالي الوزير المدير العام على إعادة انتخابه لولاية ثانية وتوجه إليه بالشكر على قيادته ورؤيته القويتين خلال ولايته الأولى. وشكره أيضًا على دعمه المستمر وشراكته القوية، بما في ذلك من خلال الاستجابة لتفشي الجراد الصحراوي، ومكتب الأغذية والتغذية وقطاع الثروة الحيوانية، مشيرًا إلى أنه ستكون هناك حاجة إلى تقديم دعم إضافي في ما يتعلق بالتكنولوجيات المبتكرة (لمعالجة حموضة التربة وملوحتها) وميكنة الإنتاج ومرحلة ما بعد الحصاد.

وشرع في مدِّ المدير العام بتفاصيل مقدمة من فريق العمل المشترك بين الوزارات المعني بالنظم الغذائية في البلاد من أجل توسيع نطاق تحويل النظم الزراعية والغذائية الوطنية. وأبلغ معالي الوزير المدير العام باهتمام الحكومة بقطاع الزراعة، بما في ذلك مبادرة الإرث الأخضر التي تهدف إلى زراعة 25 مليار شتلة في جميع أنحاء البلاد وزيادة مشاركة القطاع الخاص لزيادة سلاسل قيمة القطاع الزراعي من أجل جذب الشباب من خلال الرقمنة والابتكار، وذلك دعمًا لتحقيق الأمن الغذائي.

وتوجه المدير العام إلى معالي الوزير بالشكر، وأكّد مجددًا التزام المنظمة بدعم بلاده، وأشاد بالأولوية التي منحها الوزير للابتكار والشباب وإضافة القيمة وأكّد مرة أخرى على أنّها محركات رئيسية لتحويل النظم الزراعية والغذائية.

وتبادل المدير العام والوزير الأفكار بشأن طرق استقطاب الاستثمارات لدعم التحوّل، واختتم المدير العام حديثه بتسليط الضوء على الحاجة إلى جعل الابتكارات في متناول المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة.