المدير العام شو دونيو

لقاء ثنائي مع وزير البيئة وأمن الطاقة في إيطاليا، معالي السيد Gilberto Pichetto Fratin

13/04/2023

روما - عقد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، السيد شو دونيو، في المقر الرئيسي للمنظمة في روما، لقاءً مع معالي السيد Gilberto Pichetto Fratin، وزير البيئة وأمن الطاقة في إيطاليا.

وتوجه المدير العام بالشكر إلى معالي الوزير على ما تقدمه إيطاليا، كبلد مضيف، من دعم للمنظمة منذ أمد طويل. وأطلع معالي الوزير على آخر المستجدات بخصوص استراتيجية المنظمة الخاصة بتغير المناخ، واستراتيجية المنظمة للعلوم والابتكار، واستراتيجية المنظمة لإشراك القطاع الخاص، مشيرًا إلى أن ضمان بيئة أفضل يعتبر ركيزة مهمة بالنسبة إلى المنظمة. وذكر بهذا الشأن أن المنظمة، من خلال الاستفادة من إمكاناتها الرقمية، باتت منظمة لا يستخدم فيها ورق.

وأشار معالي الوزير إلى أن التحديات المتعلقة بتغير المناخ جسيمة، خاصة في البلدان الأشد عرضة للخطر، وإلى أن الأمن الغذائي يشكل مصدر قلق كبير.وفي هذا الصدد، أشار إلى الدعم الذي تقدمه إيطاليا من خلال صندوق المناخ الإيطالي المكرس لاعتماد التكنولوجيات النظيفة والتكيف مع تغير المناخ، الذي رفع الستار عنه خلال الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ؛ وإلى أن هذا الصندوق سيخصص مبلغ 840 مليون يورو سنويًا في الفترة 2022-2026.

كما أشار معالي الوزير إلى أن إيطاليا تواجه أسوأ موجة جفاف منذ 70 عامًا، دفعت البلاد إلى إعلان حالة طوارئ في خمس مناطق شمالية، وتقنين مياه الشرب في مئات البلديات. ومن المرتقب أن يتفاقم الوضع في عام 2023 عقب تراجع تساقط الأمطار في فصل الشتاء.

كما ناقش الجانبان أهمية الشباب في المساعدة على مكافحة أزمة المناخ والعمل من أجل بناء مستقبل أفضل للجميع. وبهذا الخصوص، أوضح المدير العام أنه بادر، فور توليه مهام منصبه في عام 2019، إلى إنشاء لجنة شؤون الشباب ولجنة شؤون المرأة في المنظمة.

واتفق الجانبان على مواصلة توطيد العلاقات الممتازة القائمة بين المنظمة وإيطاليا، والعمل بشكل جماعي لتحقيق أهداف مشتركة، مثل الإدارة المتكاملة للمياه واستصلاح البيئة، وأيضًا في سياق المنتديات العالمية الرئيسية، من قبيل، على سبيل الذكر لا الحصر، الدورة القادمة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، ومجموعة الدول السبع، التي ستتولى إيطاليا رئاستها في عام 2024.