المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي للمدير العام مع معالي السيدة Stergomena Tax، وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون في شرق أفريقيا في تنزانيا

09/06/2023

روما - التقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، اليوم بمعالي السيدة Stergomena Tax، وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون في شرق أفريقيا في جمهورية تنزانيا المتحدة.

وشكرت معالي الوزيرة المدير العام على التزامه الراسخ ورؤيته، فضلًا عن قيادته للمنظمة، بما في ذلك من خلال المبادرات الرئيسية مثل مبادرة "العمل يدًا بيد"، والالتزام بدعم الفئات الأكثر ضعفًا. وأشارت إلى أن عمل منظمة الأغذية والزراعة في جمهورية تنزانيا المتحدة يتسق مع أولويات حكومتها. وعلى وجه التحديد، جدول أعمال تحويل النظام الغذائي والبرامج مثل خطة 10/30 - التي تركّز على تحسين إنتاجية المحاصيل وقيمتها في الأسواق.

وتبادل الطرفان وجهات النظر حول أهمية وضرورة اتّباع نُهج شاملة لتحويل النظم الزراعية والغذائية والدور الحاسم للمساواة بين الجنسين وتمكين الشباب. وشددا على أن التحول يتطلب شراكات قوية بين القطاعين العام والخاص، وبيئةً تمكينية لضمان نجاحه.

وقام المدير العام أيضًا بعرض وجهات نظره في ما يتعلق بخطة العمل العالمية بشأن التطوير الأخضر للمنتجات الزراعية الخاصة: "بلد واحد، منتج واحد ذو أولوية"، مشددًا على كيفية مساهمتها الممكنة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. كما شدد على أن هذه المبادرة تستطيع أن تلبي حاجة البلدان إلى زيادة الإنتاجية، وتضمن أن يكون القطاع الزراعي والغذائي فيها أكثر كفاءة وشمولا وقدرةً على الصمود واستدامة. كما أكّد على الدور الحاسم الذي تؤديه الحكومة المحلية في ضمان نجاح مبادرة "بلد واحد منتج واحد ذو أولوية".

وأشار المدير العام إلى أن إنشاء منصات رقمية يمكن أن يزيد من الدعم المقدم إلى صغار المزارعين وأن يعجّل به، وشدد على أن ربط هؤلاء المزارعين بأدوات التجارة الإلكترونية المناسبة من شأنه أن يعزز المزيد من نقل المعارف ويتيح إمكانية الوصول إلى الأسواق.

وأكّد معالي الوزير من جديد أن جمهورية تنزانيا المتحدة ستعرض عددًا من الحالات في منتدى الاستثمار الخاص بمبادرة "العمل يدًا بيد" لعام 2023 خلال منتدى الأغذية العالمي 2023 الذي سيعقد في أكتوبر/تشرين الأول من هذا العام، بمشاركة رئيس وزراء البلاد معالي السيد Kassim Majaliwa.

وأكد الطرفان مجددًا التزامهما الراسخ بالعمل معًا وبدعم تحويل النظام الزراعي والغذائي لجمهورية تنزانيا المتحدة.