المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع وزير خارجية أوكرانيا - معالي الوزير Dmytro Kuleba

26/04/2023

روما - التقى المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، السيد شو دونيو، وزير خارجية أوكرانيا، معالي السيدDmytro Kuleba لمناقشة التعاون بين المنظمة وأوكرانيا والمساعدة الفنية التي تقدمها المنظمة في أوكرانيا.

وأعرب الوزير عن تقديره للدعم المستمر المقدم من جانب المنظمة. وأكد أن آلاف الهكتارات من الأراضي الصالحة للزراعة تعاني من تداعيات الحرب في أوكرانيا التي ترتب آثارًا مدمرة على المزارعين الأوكرانيين.

وأكد المدير العام أن الحفاظ على القدرة الإنتاجية الزراعية وتيسير تسويق المنتجات الزراعية، ومن ضمنها الصادرات، لا يزالان محور تركيز برنامج الاستجابة السريعة لمنظمة الأغذية والزراعة لأوكرانيا 2023 الذي تساعد المنظمة من خلاله الأسر الريفية وصغار المزارعين المقيمين في أقاليم الخطوط الأمامية، عن طريق توفير المولدات الكهربائية والبذور والمدخلات الزراعية الأخرى لضمان تمكّن هذه المجتمعات من الاعتماد على إنتاجها الخاص. وأضاف المدير العام أن المنظمة، بالتعاون الوثيق مع حكومة أوكرانيا وشركاء آخرين، ستدعم تحديد حلولٍ للطاقة البديلة للمزارعين ولمنتجي الأغذية على النطاق الصغير والمتوسط، بغية التخفيف من الآثار المباشرة لأزمة الطاقة على الإنتاج الزراعي.

كما أكد معالي الوزير Kuleba على أهمية استدامة مبادرة نقل الحبوب في البحر الأسود التي تيسّر تصدير الحبوب من أوكرانيا. وأشار إلى أن ثلاث قنوات للتصدير، عبر البحر، وعبر البر إلى أوروبا، وعبر نهر الدانوب - تكتسي أهمية حيوية لاستدامة الأمن الغذائي. وأشار السيد شو دونيو إلى أن المنظمة تتطلع إلى تمديد المبادرة لتحسين إتاحة الغذاء على مستوى العالم، وتحقيق الاستقرار في الأسواق العالمية وزيادة دخل المزارعين الأوكرانيين.

وأشاد وزير الخارجية بالمنظمة لدعمها تعزيز قدرة أوكرانيا على اختبار السلع الغذائية وإصدار الشهادات بشأنها، من أجل تصديرها عند المرافق الحدودية.

كما ناقش الجانبان أهمية سبل تنويع قطاع الزراعة في أوكرانيا وتوسيع قدرته على تجهيز المنتجات الزراعية محليًا، والعقبات التي تعترضها.