المدير العام شو دونيو

الاجتماع الثنائي مع معالي السيدة Liesje Schreinemacher، وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي في مملكة هولندا

16/05/2023

روما- التقى اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) بمعالي السيدة Liesje Schreinemacher، وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي في مملكة هولندا.
وتوجّه المدير العام بالشكر إلى معالي الوزيرة على الدعم المبتكر والطويل الأجل الذي تقدّمه هولندا للمنظمة.
وأثنت معالي الوزيرة على المنظمة لما تضطلع به من عمل هام في مجال الأمن الغذائي وشدّدت على أنّ هذا الموضوع يمثّل أولوية بالنسبة إلى هولندا.
وذكّر المدير العام بتجديد مذكرة التفاهم مع جامعة واغننغين ومركز البحوث التابع لها في العام الماضي، وبطرق الاستفادة على النحو الأمثل من معارف الجامعة باعتبارها مركزًا لهذه المعارف. وأشار إلى التاريخ العريق لتبادل المعارف وتسخير العلوم والابتكارات لتحويل النظم الزراعية والغذائية. وفي عام 2022، جددت المنظمة والجامعة تعاونهما الذي استُهلّ في سبعينيّات القرن الماضي.
وناقش الطرفان الطرق المبتكرة المتاحة لتوسيع تبادل المعارف التي تكتنزها هولندا في مجالات مختلفة مثل تحويل النُظم الزراعية والغذائية، وإدارة المياه والشراكات المتعددة أصحاب المصلحة مع أعضاء المنظمة، من خلال بناء القدرات مثلًا، والبحوث والبرامج الإرشادية والدورات التدريبية، وسبل تعظيم الأثر على أفضل وجه إلى جانب تعزيز واجهة التفاعل بين السياسات والعلوم.
وناقش الطرفان التعاون في مجال إدارة المياه والزراعة الرقمية، فتطرّقا إلى التعاون الناجح خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمياه لعام 2023، والأنشطة الجارية في إطار بوابة منظمة الأغذية والزراعة المفتوحة لإنتاجية المياه بدعم من الحكومة الهولندية، التي ترصد إنتاجية الأراضي والمياه عن طريق الاستشعار عن بعد، واستمرار التعاون من خلال حوار روما حول المياه.