المدير العام شو دونيو

الاجتماع الثنائي مع معالي السيد عبد المنعم بلعاتي، وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في تونس

24/03/2023

نيويورك، 23 مارس/آذار 2023- التقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) بمعالي السيد عبد المنعم بلعاتي، وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في تونس على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمياه لعام 2023 في نيويورك، في 23 مارس/آذار 2023.

ورحّب معالي الوزير بالفرصة المتاحة لمناقشة مجموعة واسعة من قضايا التعاون الإنمائي في ظلّ قيادة المنظمة، وخاصة الإجراءات المناخية الواسعة النطاق لمواجهة أنماط الطقس التي يتعذّر على نحو متزايد التنبّؤ بها وتأثيرها على سبل عيش التونسيين. وأضاف معالي الوزير أنّ تونس تبحث عن حلول مناخية قابلة للتنفيذ لمساعدة السكّان في بناء سبل عيش أكثر قدرةً على الصمود. وأردف أنّ تونس مهتمة بمواصلة تعاونها مع المنظمة وهي تسترشد بالأهداف والنتائج الملموسة لمواجهة التحديات المترابطة بشكل وثيق في ظلّ انعدام الأمن الغذائي ونقص المياه والتقلّبات المناخية.

ثمّ تحدّث المدير العام عن قدرة تونس على تحويل نُظمها الزراعية والغذائية، بما في ذلك من خلال الاستثمار في سلاسل قيمة زراعية وغذائية أكثر تنافسية والاستفادة من كامل الإمكانات التي ينطوي عليها التراث المحلّي في تونس وثقافتها الغذائية المحلية، أيضًا بوصفهما جزءًا من الأنماط الغذائية في حوض البحر الأبيض المتوسّط وتراث فنّ الطهي الإقليمي اللذين يمثلانه. وأكّد المدير العام كذلك استعداد المنظمة على دعم تونس للاستثمار في اقتصادات ريفية وزراعية غذائية أكثر استدامةً وقدرةً على الصمود، والانتقال إليها، خاصة في سياق التصدّي للأزمة المناخية وندرة المياه.  

وأبلغ معالي الوزير المديرَ العام أنّ 85 في المائة من المزارعين في تونس هم من ذوي أصحاب الحيازات الصغيرة وأنّهم قد تضرروا بشدّة جرّاء موجات الجفاف الأخيرة. وقال إنه بإمكان المساعدة الفنية التي تقدّمها المنظمة إلى جانب تلك التي يقدّمها شركاؤها، أن تواصل دعم هؤلاء المزارعين على التكيّف مع آثار الأزمة المناخية والتعامل معها. أما في ما يتعلق بالمخاوف المتّصلة بندرة المياه، فقد تطرّق الوزير إلى الجهود التي تبذلها تونس لتحلية المياه وإعادة تدوير مياه الصرف الصحي، ولكنّه أشار إلى ضرورة اتّباع نهج أكثر فعالية من حيث الكلفة وطويل الأجل لضمان الأمن المائي. وأشار المدير العام من جانبه إلى مبادرة المنظمة للعمل يدًا بيد التي يمكن من خلالها لتونس أن تعمل على الاستفادة من فرص الاستثمار وبناء القدرات، بما في ذلك في المسائل المتّصلة بالمياه، من أجل بناء سبل عيش ريفية وزراعية أكثر قدرةً على الصمود تسترشد بحلول مبنيّة على البيانات وقائمة على العلوم.