المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع معالي السيد Mukhtar Babayev، وزير الإيكولوجيا والموارد الطبيعية في جمهورية أذربيجان

22/03/2023

نيويورك – التقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، مع معالي السيد Mukhtar Babayev، وزير الإيكولوجيا والموارد الطبيعية في جمهورية أذربيجان، في مدينة نيويورك يوم 22 مارس/ آذار 2023 على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمياه لعام 2023.

وأعرب معالي الوزير عن تقديره للمدير العام إزاء رسالته التي وجّهها خلال المؤتمر الدولي بشأن "الانتقال إلى الزراعة الرقمية" الذي انعقد في أذربيجان في مايو/ أيار 2022، وأطلعه على التزام أذربيجان الكامل بالرقمنة والاستفادة من الابتكار التكنولوجي في قطاع الزراعة. واتفق معه المدير العام على أنّ الابتكارات الرقمية هي وسيلة أساسية من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية على نطاق العالم.

وقام معالي الوزير أيضًا بعرض التحديات التي تواجه قطاع مصايد الأسماك في أذربيجان، مشيرًا إلى أنّ ذلك يمثل مجالًا هامًا لتوثيق أواصر التعاون مع المنظمة. كما شدد على دوافع وانعكاسات إزالة الغابات وتدهور الأراضي في بلاده، وأثنى في هذا السياق على البرامج المستمرة التي تنفذها المنظمة بهدف توسيع نطاق الغطاء الحرجي في مختلف أراضي البلاد.

وبالحديث عن التعاون المثمر بين المنظمة وأذربيجان، استعرض المدير العام أحدث أعمال المنظمة في قطاعات الزراعة والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك والغابات والأراضي والمياه، في أذربيجان وفي بلدان أخرى. وشدد الدكتور شو دونيو على الإمكانات التي يتمتع بها الاستثمار في منتجات تربية الأحياء المائية العالية الجودة وتطويرها بما يمكّنها من الإسهام بصورة مباشرة في جهود ضمان الأمن الغذائي التي تبذلها أذربيجان والمنطقة. كما تحدّث عن تحسين نظم الري الذي من شأنه أن يمكّن من إنتاج عدد من المنتجات الزراعية والغذائية. وذكر المدير العام أيضًا أنه يرى إمكانات من أجل تحقيق المستقبل التحويلي للأغذية والزراعة في البلد نظرًا إلى مستويات الرقمنة العالية التي تتمتع بها أذربيجان.

وأكمل المدير العام حديثه مؤكدًا على أهمية تحديد أوجه التآزر بين مختلف الوزارات المختصة بما يضمن تناول خطة المياه بصفتها أولوية مشتركة بين الجهات الفاعلة في مجالات الزراعة والبيئة والمياه. ومن شأن ذلك أن يساعد على ضمان استخدام التكنولوجيات الرقمية بصورة استراتيجية أكثر من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية، حيث يكون رصد المياه وحوكمتها واستخدامها المستدام في صميم تلك الجهود. كما ناقش الطرفان أهمية العمل عن كثب مع وزارة الزراعة من أجل رسم خطط الري الخاصة بالمنتجات الغذائية الأساسية.

وسلّط المدير العام الضوء في ختام اللقاء على الجهود الأخيرة التي تبذلها المنظمة وعلى أهمية المنصات مثل منتدى الأغذية العالمي وركائزه، بما فيها منتدى العلوم والابتكار ومنتدى الاستثمار الخاص بمبادرة العمل يدًا بيد، التي أفضت مجتمعة إلى زيادة الزخم في إعداد حلول جريئة وقابلة للتنفيذ من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية في العالم.