المدير العام شو دونيو

اللقاء الثنائي مع وزير الخارجية والتجارة في هنغاريا - معالي السيد Péter Szijjártó

24/03/2023

نيويورك - عقد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، السيد شو دونيو، لقاءً مع معالي السيد Péter Szijjártó، وزير الخارجية والتجارة في هنغاريا، وذلك على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمياه لعام 2023 في نيويورك.

وأعرب المدير العام مجددًا عن تقديره لهنغاريا لاستضافتها مركز الخدمات المشتركة ومكتب المنظمة الإقليمي لأوروبا وآسيا الوسطى في بودابست. وأضاف المدير العام أن المنظمة على أهبة الاستعداد للاستفادة تمامًا من الموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به بودابست لتزويد أعضاء الإقليم بخدمات أفضل، وأشار كذلك إلى أن هنغاريا ستؤدي دورًا متزايد الأهمية في التعاون المتعدد الأطراف.

وشجّع المدير العام معالي الوزير على الاستفادة مما تنطوي عليه مبادرة العمل يدًا بيد التي وضعتها المنظمة والمنصة الجغرافية المكانية التابعة لها من إمكانات لتعميق مشاركتها، ولا سيما مع بلدان الإقليم، في المجالات الرئيسية ذات الأولوية، مثل صون التنوع البيولوجي وإدارة الموارد المائية. وأضاف المدير العام أنه يمكن لمركز الخدمات المشتركة المساعدة على النهوض بالمبادرة وزيادة التعريف بها، وأشار كذلك إلى أن هذه الجهود هي جزء من التزام المنظمة الأوسع نطاقًا بالعمل بصورة أوثق مع البلدان التي تستضيف مكاتب المنظمة حول العالم، بما في ذلك المقر الرئيسي في روما.

وتوجه معالي الوزير بالشكر إلى المنظمة على التعاون الطويل الأمد بينها وبين هنغاريا والممتد على مدى 55 عامًا. وأضاف أن هنغاريا فخورة باستضافة مركز الخدمات المشتركة التابع للمنظمة حيث أن أكثر من 70 في المائة من موارده البشرية من الهنغاريين. كما أعرب معالي الوزير عن اهتمامه بتوسيع برنامج المنظمة للمنح الدراسية لاستقطاب المزيد من الشباب من هنغاريا.

وأشار معالي الوزير، في معرض حديثه عن الحرب الدائرة رحاها في أوكرانيا وآثارها على الأمن الغذائي الإقليمي والعالمي وأسواق السلع الأساسية، إلى أن هنغاريا تتابع عن كثب الوضع السائد، بما في ذلك في سياق السياسات وتوقعات السوق الخاصة بالمنظمة في ما يتعلق بأسعار الأغذية واتجاهاتها في العالم. وعرض المدير العام لمحة عامة عن الدعم الذي تقدمه المنظمة للمزارعين وسبل كسب العيش في أوكرانيا، وعن عمل المنظمة المستمر في مجال دعم التوجيهات المتعلقة بالسياسات وتوقعات السوق في ما يخص الاحتياجات والاتجاهات المتعلقة بالأغذية والأعلاف والوقود في المنطقة وخارجها، بما يتماشى مع الولاية المنوطة بها كوكالة فنية متخصصة تابعة للأمم المتحدة.

كما سلّط المدير العام الضوء على منصات مهمة تابعة للمنظمة، مثل منتدى الأغذية العالمي وركائزه، بما في ذلك منتدى العلوم والابتكار ومنتدى الاستثمار الخاص بمبادرة العمل يدًا بيد، ساهمت في وضع حلول قابلة للتنفيذ لتحويل النظم الزراعية والغذائية العالمية، ويمكن لهنغاريا المساهمة فيها والاستفادة منها، لا سيما في ما يخص الاستفادة من التكنولوجيات الرقمية في مجالي الأغذية والزراعة.