المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع فخامة السيد عبد اللطيف رشيد، رئيس جمهورية العراق

23/03/2023

نيويورك – التقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، مع فخامة السيد عبد اللطيف رشيد، رئيس جمهورية العراق، يوم 23 مارس/ آذار 2023 على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمياه لعام 2023 المنعقد في نيويورك.

وهنّأ المدير العام فخامة الرئيس على وصوله إلى سدة الرئاسة في أكتوبر/ تشرين الأول 2022، مذكّرًا أيضًا بأنّ فخامة الرئيس رشيد كان قد عمل مع المنظمة في السابق، بما في ذلك في الجمهورية اليمنية والمملكة العربية السعودية. وشكر المدير العام فخامة الرئيس رشيد على مساهماته في عمل المنظمة وولايتها، والتوعية بهما، وتحدّث عن مواصلة التعاون المثمر بين جمهورية العراق والمنظمة في المستقبل.

وأعرب فخامة الرئيس من جهته عن تقديره للمدير العام إزاء الدعم المستمر الذي تقدمه المنظمة، لا سيما بالنظر إلى التحديات المتعددة والمترابطة بصورة وثيقة التي تواجه العراق والتي ستكون خبرة المنظمة حاسمة في مواجهتها. وحدد فخامة الرئيس رشيد المجالات الرئيسية التي يرى أنها بحاجة ملحة إلى دعم المنظمة من الناحية الاستشارية والفنية وحشد الموارد، وهي تضم الاستجابة للجفاف وإدارة المخاطر في سياقات شح الأمطار وارتفاع درجات الحرارة؛ والممارسات والتكنولوجيات الابتكارية في الري وتجميع المياه؛ والاستجابة لتزايد إزالة الغابات وانتشار العواصف الرملية؛ ونظم رصد ومراقبة تدهور الأراضي؛ واستخدام المياه وتخزينها على نحو مستدام؛ والحاجة إلى إنشاء محطات للأرصاد الجوية.

وقد استحوذت دعوات الدعم هذه على انتباه المدير العام، موضحًا أنّ الإطار الاستراتيجي لمنظمة الأغذية والزراعة للفترة 2022-2031، المستند إلى الركائز الأربع المتمثلة في إنتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل، وحياة أفضل، يشكل استجابة متوازنة وشاملة لهذه التحديات الماثلة أمام الاستدامة والبيئة والموارد الطبيعية والإنتاج الزراعي. كما أكد المدير العام على استعداد المنظمة لتوفير دعمها الفني، لا سيما في مجالات الأراضي والمياه والغابات، فضلًا عن الاستفادة من مركز الاستثمار في المنظمة من أجل المساعدة على حشد الموارد والخبرات اللازمة. وأكد المدير العام أيضًا على التزام المنظمة بمواصلة العمل يدًا بيد مع حكومة العراق بشأن مقترحات المشاريع المشتركة التي يمكنها أن تسترشد بالحلول القابلة للتنفيذ وبالاحتياجات والفرص والمقايضات الخاصة بالسياق العراقي.

واتفق الطرفان أيضًا على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة على خلفية التحديات العالمية الراهنة، التي كان ينبغي مواجهتها بأسلوب مترابط، لا سيما تلك المتعلقة بالتنمية الريفية والابتكار التكنولوجي والاستفادة من الروابط بين المناطق الحضرية والريفية وتعزيز المدن الخضراء، وجميعها تسهم في اتباع نهج مطبق على نطاق النظام بغية تحويل النظم الزراعية والغذائية بفعالية.

وسلّط المدير العام الضوء كذلك على الجهود الأخيرة التي بذلتها المنظمة وعلى المنصات الهامة، مثل منتدى الأغذية العالمي وركائزه، بما فيها منتدى العلوم والابتكار ومنتدى الاستثمار الخاص بمبادرة العمل يدًا بيد، التي أسهمت مجتمعة في إعداد حلول قابلة للتنفيذ من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية في العالم. ودعا المدير العام العراق إلى المشاركة في نسخة هذا العام من منتدى الأغذية العالمي، على اعتبار أنه يمثل فرصة للعراق لتقديم مقترحاته بشأن تحويل النظم الزراعية والغذائية وتحديد فرص الاستثمار وأفضل الممارسات في مرحلة حاسمة من ضمان الأمن الغذائي وأمن المياه.