المدير العام شو دونيو

موجز عن اللقاء الثنائي الذي عقده المدير العام مع فخامة السيد Shavkat Mirziyoyev، رئيس جمهورية أوزبكستان

08/06/2023

روما - عقد السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، اجتماعًا مع فخامة السيد Shavkat Mirziyoyev، رئيس جمهورية أوزبكستان، من أجل مناقشة سبل توطيد التعاون بين المنظمة وأوزبكستان.

وأعرب فخامة الرئيس عن تقديره للمدير العام لقيادته شخصيًّا جهود إصلاح المنظمة في سبيل جعلها أكثر مرونة وفعالية في التصدي للتحديات الراهنة. وأشار إلى أن استراتيجية المنظمة الأخيرة للعلوم والابتكار، فضلًا عن استراتيجية المنظمة الجديدة بشأن تغيّر المناخ، هما أداتان فعّالتان لدعم تحويل النظم الزراعية والغذائية العالمية.

وعبّر فخامة الرئيس عن تأييده الكامل لمبادرات المنظمة، بما في ذلك مبادرة "العمل يدًا بيد" ومبادرة "000 1 قرية رقمية" ومبادرة "بلد واحد منتج واحد ذو أولوية". وأبلغ المدير العام بأنه قد أوكلت إليه مهمة تنفيذ هذه المبادرات في أوزبكستان، كونها تتماشى تمامًا مع أولويات البلاد واستراتيجيتها لتطوير قطاع الزراعة فيها.

وتوجّه المدير العام بالشكر إلى فخامة الرئيس على دعمه وأعرب عن تقديره لالتزام أوزبكستان الراسخ بعمل المنظمة. وأشار إلى أن هذه الإصلاحات تهدف إلى تسريع وتيرة تحويل النُظم الزراعية والغذائية بحيث تصبح أكثر كفاءة وشمولًا واستدامة وقدرة على الصمود.

وشدّد فخامة الرئيس Mirziyoyev على أن المنظمة هي شريكة لأوزبكستان منذ فترة طويلة، وأنه كان قد افتتح مكتب المنظمة القطري في أوزبكستان في عام 2014 عندما كان رئيسًا للوزراء. ومنذ ذلك الوقت، نمت قدرات إطار البرمجة القطرية ثلاثة أضعاف وشملت أكثر من 60 مشروعًا في المجمل. وتركّز المشاريع الأخيرة على تعزيز السياسات والقدرات الوطنية، وتطوير سلاسل القيمة الزراعية والغذائية ووصولها إلى الأسواق، والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية، وتغيّر المناخ والتنوع البيولوجي. واقترح فخامة الرئيس تعزيز التعاون في سياق إطار البرمجة القطرية للفترة 2026-2030 ليشمل، من بين أمور أخرى، الرصد والتنبؤ المبكرين للتقليل من مخاطر انعدام الأمن الغذائي إلى أدنى حد، وإنشاء بنك للموارد الوراثية النباتية لإقليم آسيا الوسطى، ورقمنة الزراعة.

وأكّد فخامة الرئيس أيضًا على التزام أوزبكستان بالتعاون الكامل مع المنظمة في مجال إدارة المياه والتخفيف من حدة آثار تغير المناخ، بما في ذلك إمكانية العمل من خلال الصندوق الأخضر للمناخ ومرفق البيئة العالمية وجهات مانحة أخرى لمعالجة المشاكل التي تؤثر على بحر آرال.

وناقش الطرفان المؤتمر الدولي القادم بشأن الأمن الغذائي والنظم الزراعية والغذائية الذي سيعقد في سمرقند في أوزبكستان يومي 7 و8 سبتمبر/أيلول 2023. وسيقيّم المؤتمر، الذي تنظمه الحكومة بدعم فني من المنظمة، حالة التدابير ذات الصلة بتحقيق الهدف 2 من أهداف التنمية المستدامة والزراعة المستدامة بحلول 2023. وأشار المدير العام إلى أن المؤتمر من الممكن أن يكون فرصة لعرض الحلول المناسبة للبلدان النامية غير الساحلية في المنطقة.

وعقب الاجتماع، زار المدير العام قاعة أوزبكستان التي جرى تجديدها مؤخرًا، وهي مساحة موجودة في المقرّ الرئيسي للمنظمة تروّج لتاريخ البلاد وقطاع الزراعة فيها.

وفي 7 يونيو/حزيران، التقى المدير العام، في اجتماعين منفصلين، بنائب رئيس الوزراء ووزير الاستثمار والتجارة الخارجية في أوزباكستان، معالي السيد Jamshid Khodjaev، ووزير الزراعة، معالي السيد Aziz Voitov.

وأعرب المدير العام عن شكره لنائب رئيس الوزراء على قيادته الإقليمية بصفته رئيسًا للدورة 32 لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي لأوروبا. وأعرب معالي الوزير Khodjaev عن امتنانه لدعم المنظمة، الذي يسّر إتاحة منصة جديدة للحوار مع أعضاء المنظمة في آسيا الوسطى، مشيرًا إلى أن اجتماع وزراء الزراعة في بلدان آسيا الوسطى قد أصبح أيضًا، بتيسير من المنظمة، أداة فعالة للتعاون الإقليمي. وأعرب المدير العام للمنظمة عن تقديره للدور المهم الذي تؤديه أوزبكستان من أجل تبادل معارفها مع بلدان الجوار والبلدان غير الساحلية الأخرى.