المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع رئيسة الوزراء ووزيرة الشؤون الخارجية والتجارة في ساموا، معالي السيدة Fiame Naomi Mata’afa

24/07/2023

روما- عقد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، السيد شو دونيو، على هامش عملية تقييم حصيلة قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية +2 التي تعقد في المقر الرئيسي للمنظمة في الفترة الممتدة من 24 إلى 26 يوليو/تموز، اجتماعًا ثنائيًا مع
معالي السيدة Fiame Naomi Mata’afa، رئيسة الوزراء ووزيرة الشؤون الخارجية والتجارة في ساموا.

وهنّأت معالي رئيسة الوزراء المدير العام على إعادة انتخابه، وقالت إنّ ساموا، بصفتها دولة صغيرة والرئيسة الحالية لتحالف الدول الجزرية الصغيرة، تتطلّع إلى النتائج المثمرة لعملية تقييم حصيلة قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية +2 بهدف مواصلة التقدم في تحويل النظم الزراعية والغذائية.

وتوجّه المدير العام بالشكر إلى معالي رئيسة الوزراء على استضافة بلدها لمكتب المنظمة الإقليمي الفرعي للمحيط الهادئ منذ عام 1981، وعلى دعم بلدها المتواصل لموظفي المنظمة، ولا سيما خلال الجائحة.

وأكد المدير العام من جديد عزم المنظمة على دعم ساموا في تحويل نظمها الزراعية والغذائية، وأشار إلى إنشاء مكتب الدول الجزرية الصغيرة النامية والبلدان الأقلّ نموًا والبلدان النامية غير الساحلية في المنظمة، الذي يدلّ على الأولوية المسندة لدعم هذه البلدان.

وأشار المدير العام أيضًا إلى الطريقة التي ساهم من خلالها الحدث الرفيع المستوى بشأن الدول الجزرية الصغيرة النامية والبلدان الأقلّ نموًا والبلدان النامية غير الساحلية، الذي عقدته المنظمة في 29 يونيو/حزيران 2023، في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالدول الجزرية الصغيرة النامية لعام 2024، بما في ذلك من خلال إنشاء شبكة وزارية.

وأشار كذلك إلى أنّ منتدى الحلول الخاصة بالدول الجزرية الصغيرة النامية قد أصبح مبادرة رئيسية بالنسبة إلى المنظمة في إقليم المحيط الهادئ، حيث تضطلع ساموا بدور رئيسي بصفتها الجهة المضيفة لكلٍ من منتدى الحلول الخاصة بالدول الجزرية الصغيرة النامية في عام 2021 ومنتدى الحلول الخاصة بالدول الجزرية الصغيرة النامية في المحيط الهادئ في عام 2022.

كما التزم الطرفان بدعم الدول الجزرية الصغيرة النامية لضمان نفاذها إلى الأسواق وحماية التنوع البيولوجي وبناء القدرة على الصمود في وجه أزمة المناخ وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.