المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع رئيس وزراء جمهوريّة جيبوتي، معالي السيد عبد القادر كميل محمد

24/07/2023

روما- عقد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، السيد شو دونيو، على هامش عملية تقييم حصيلة قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية +2 في المقر الرئيسي للمنظمة، اجتماعًا مع معالي السيد عبد القادر كميل محمد، رئيس وزراء جمهوريّة جيبوتي.

وشارك في هذا الاجتماع إلى جانب رئيس الوزراء، معالي السيد محمد أحمد عواله، وزير الزراعة والمياه والثروة الحيوانية والسمكية في جيبوتي والمنسق الوطني لقمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية. وبدأ معالي رئيس الوزراء بتهنئة المدير العام على إعادة انتخابه لولاية ثانية، وشكره على ما أتاحه من دعم خلال فترة ولايته الأولى، مشدّدًا على الدعم الفني المقدّم لتعزيز القدرات المؤسسية وقدرة النظم الزراعية والغذائية على الصمود، مع التركيز على ضرورة توفير دعم إضافي لقطاعي تحلية المياه ونخيل التمر باعتبارهما أولويتين. وقدّم معالي الوزير لمحة عامة عن الآثار السلبية لأزمة المناخ والجفاف على قطاع الزراعة في البلاد.

وتوجّه المدير العام بالشكر إلى معالي رئيس الوزراء، وأكّد من جديد التزامه بدعم جيبوتي. وسلّط الضوء على الإمكانات الهائلة التي تكتنزها البلاد، وأوضح أنّه من الممكن تيسير عملية تحويل النظم الزراعية والغذائية عن طريق إنشاء المجمّعات الزراعية والصناعية. وأعاد التأكيد على أن المنظمة ستواصل تقديم الدعم الفني اللازم لإنشاء هذه المجمّعات. واتفق الطرفان أيضًا على الأولويات الاستراتيجية الرئيسية لدعم تحويل النظم الزراعية والغذائية من خلال زيادة الإنتاج وإضافة القيمة.