المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع سعادة السيد Jonathan Mueke، الأمين الرئيسي لوزارة الزراعة وتنمية الثروة الحيوانية في كينيا

27/09/2023

روما – عقد السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) اجتماعًا مع سعادة السيد Jonathan Mueke، الأمين الرئيسي لوزارة الزراعة وتنمية الثروة الحيوانية في جمهورية كينيا، على هامش المؤتمر العالمي بشأن التحويل المستدام في مجال الثروة الحيوانية الذي عقد في المقر الرئيسي للمنظمة من 25 إلى 27 سبتمبر/أيلول 2023، في روما.

وأجرى الطرفان مناقشةً مثمرة حول الدور الهام الذي يؤديه قطاع الثروة الحيوانية في معالجة انعدام الأمن الغذائي وأزمة المناخ وإمكانية النهوض بالنمو الاقتصادي.

وقام الأمين العام بإطلاع المدير العام على آخر المستجدات بشأن عملية ترتيب الأولويات الجارية في كينيا لتحقيق التحويل الزراعي والنمو الشامل من خلال التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه، فضلاً عن فرص العمل للشباب في سلاسل القيمة المختلفة. وركّز على احتياجات قطاع الثروة الحيوانية، مشددًا على الحاجة إلى نهوض أمثل ومستدام لإنتاج الثروة الحيوانية مع تحسين أعلاف الماشية وإدارة صحة الحيوان.

وشدّد المدير العام على الإمكانات الهائلة لكينيا وعلى العمل الكبير الذي تم إنجازه حتى الآن. وسلّط الضوء تحديدًا على فوائد الاقتصاد الدائري ليس فقط في دعم قطاع الثروة الحيوانية، وإنما أيضا في تحويل النظم الزراعية والغذائية بطريقة شاملة. وأشار إلى أنه من خلال مبادرة المدن الخضراء التابعة للمنظمة، التي تركز على تحسين البيئة الحضرية، وتعزيز الروابط بين المناطق الحضرية والريفية، وقدرة النظم الغذائية والخدمات والسكان في المناطق الحضرية على الصمود بوجه الصدمات الخارجية، ستتمكن كينيا من الإمساك بزمام تحويل النظم الزراعية والغذائية عن طريق الحراجة الحضرية وشبه الحضرية، التي من شأنها أن تفيد أيضًا قطاعات البستنة والثروة الحيوانية وتربية الأحياء المائية.