المدير العام شو دونيو

الاجتماع الثنائي مع وزير الدولة للإنتاج والتحوّل الزراعيين في جمهورية تشاد، معالي السيد Abakar Ramadan

27/04/2023

روما - عقد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، السيد شو دونيو، اليوم اجتماعًا مع معالي السيد Abakar Ramadan، وزير الدولة للإنتاج والتحوّل الزراعيين في جمهورية تشاد.

وقد عُقد هذا الاجتماع على هامش الدورة الثانية والسبعين بعد المائة لمجلسالمنظمة في روما (24-28 أبريل/نيسان 2023).  

وأعاد معالي الوزير التأكيد على أهمية التعاون الجيد القائم بين المنظمة وجمهورية تشاد. وأشار إلى مدى أهمية الإدارة المتكاملة للموارد المائية في تحويل النظم الزراعية والغذائية. ومضى معالي الوزير في مناقشة كيفية تأثر مسألة إدارة المياه بصورة سلبية بأزمة المناخ، من خلال موجات الجفاف والفيضانات التي يتعذر التنبؤ بها، ما ينعكس على الإنتاج الزراعي في البلاد. وشدّد على أن دعم المنظمة وخبرتها الفنية وابتكارها أمور ضرورية لتعزيز النظم الزراعية والغذائية وإحداث تحوّل فيها لتمكين البلدان من مواجهة التحديات الجديدة التي تعترض سبيلها.

وتوجّه المدير العام بالشكر إلى معالي الوزير على دعمه. وأعاد التأكيد على دعم المنظمة المتواصل لمعالجة التبعات السلبية لأزمة المناخ، وأحاط علمًا بأنه ثمة حاجة إلى استجابة سريعة وشاملة. وأشار المدير العام إلى ما تتمتع به البلاد من إمكانات هائلة وكيف يمكنها تحسين قدرتها الإنتاجية وتحويل نظمها الزراعية والغذائية بفضل التصميم الاستراتيجي لمبادرة العمل يدًا بيد والمنصة الجغرافية المكانية التابعة لها وأنواع البذور المحسّنة وإدارة المياه.

واتفق الجانبان أيضًا على الأولويات الاستراتيجية الرئيسية لدعم تحوّل النظم الزراعية والغذائية من خلال زيادة الإنتاج وإضافة القيمة. وعلى وجه الخصوص، يمكن لمبادرة "بلد واحد ومنتج واحد ذو أولوية" الإسهام في تحقيق أولويات البلد.