المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع معالي السيدة Laura Suazo، وزيرة الدولة لشؤون الزراعة والثروة الحيوانية في هندوراس

26/07/2023

روما - عقد السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، على هامش عملية تقييم حصيلة قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية +2 التي عقدت في المقر الرئيسي للمنظمة في الفترة الممتدة من 24 إلى 26 يوليو/تموز 2023، اجتماعًا مع معالي السيدة Laura Suazo، وزيرة الدولة لشؤون الزراعة والثروة الحيوانية في هندوراس.

وهنّأت معالي الوزيرة المدير العام على إعادة انتخابه وأعربت عن تقديرها لعمل المنظمة وللدعم الذي تقدّمه. وأثنت على المداولات والأحداث التي تخلّلتها عملية تقييم حصيلة قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية +2 واقترحت أن تقوم حكومة هندوراس بتنظيم حدث مماثل على المستوى الوطني لاستعراض التقدّم الذي أحرزته البلاد في تنفيذ خطة عام 2030.

وذكرت وزيرة الدولة بعض أوجه التقدم الذي تم تحقيقه على المستوى الوطني في تحويل النظم الزراعية والغذائية وفي تعزيز الأمن الغذائي، ولكنها أكّدت ضرورة القيام بالمزيد. وفي هذا الصدد، سلّطت الضوء على أهمية زيادة الإنتاجية والنهوض بالصناعة الزراعية وتحسين أوضاع صغار المزارعين. وأكّدت أيضًا أنه من الضروري إيجاد سبل للقطاع الخاص للاستثمار بقدر أكبر في قطاع الإنتاج الغذائي والزراعي.

أمّا المدير العام، فقد أشار إلى ضرورة وضع خطة إقليمية فرعية للممر الجاف في أمريكا الوسطى من أجل التصدّي للتحديات التي تطرحها أزمة المناخ. ومن هذا المنطلق، يمكن لمنصة البيانات الجغرافية المكانية التابعة لمبادرة العمل يدًا بيد أن تساعد في تحديد المحاصيل الأكثر ملاءمة لكل منطقة.

وشدّد على أنه يتعين على البلدان، إذا ما أرادت استقطاب الاستثمارات من القطاع الخاص، أن تنفّذ سياسات مستقرة للأراضي، الأمر الذي يتطلّب التزامًا راسخًا من جانب الحكومات.