المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع نائب وزير الزراعة في كوبا، معالي السيد Maury Hechavarría Bermúdez

20/10/2023

روما – عقد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، السيد شو دونيو، على هامش منتدى الأغذية العالمي لعام 2023، اجتماعًا مع نائب وزير الزراعة في كوبا، معالي السيد Maury Hechavarría Bermúdez.

وتوجّه نائب الوزير بالشكر إلى المدير العام على دعوته إلى حضور منتدى الاستثمار الخاص بمبادرة العمل يدًا بيد لعام 2023، وأشار إلى أن المنتدى يتيح لأعضاء المنظمة منصة مهمة لحشد الموارد الدولية. وذكر أن كوبا تتواصل مع البلدان الآسيوية بغية تعزيز إنتاجها من الأرز وأنها تسعى أيضًا إلى الحصول على الدعم اللازم لزيادة إنتاجها من فول الصويا والذرة والفاصولياء.

وأشار نائب الوزير إلى أن كوبا تركّز بصورة مطردة على العلوم والابتكار من أجل زيادة قدرتها على خفض استيراد المدخلات الزراعية، كالأسمدة على سبيل المثال. كما أشار إلى أن حكومة كوبا وافقت مؤخّرًا على خطة السيادة الغذائية والتثقيف التغذوي.

وقال المدير العام إن كيفية قيام كوبا بتنفيذ إجراءات رامية إلى تحويل نظمها الزراعية والغذائية بغية تحقيق الأفضليات الأربع، أي إنتاج أفضل وتغذية أفضل وبيئة أفضل وحياة أفضل، من دون ترك أي أحد خلف الركب، قد أثارت إعجابه خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها إلى كوبا.

وأشار أيضًا إلى أنه ينبغي لكوبا السعي إلى تنفيذ سياسات تمكينية والعمل على المستوى الدولي من أجل استقطاب المزيد من الاستثمارات الدولية لتحديث البلاد.