المدير العام شو دونيو

الاجتماع الثنائي مع معالي السيد César Arreaga، نائب الوزير لشؤون الأمن الغذائي والتغذوي في غواتيمالا

26/04/2023

روما - عقد السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) اجتماعًا ثنائيًا بالوسائل الافتراضية مع معالي السيد César Arreaga، نائب الوزير لشؤون الأمن الغذائي والتغذوي في وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والأغذية في غواتيمالا.

وأعرب نائب الوزير عن تقديره للدعم الذي تقدّمه المنظمة خاصة في إطار مبادرة العمل يدًا بيد التي استفاد منها قطاع الزراعة الأسرية في غواتيمالا. وأشار نائب الوزير إلى أنّ الحكومة تعمل حاليًا، بدعم من المنظمة على تطوير نظام تسجيل واحد (سجل وطني للمزارعين) لرسم خريطة لجميع المزارعين الأسريين في البلاد.

وسلّط نائب الوزير الضوء على أهمية تعزيز قدرة المزارعين المنتجين للأغذية في منطقة الممر الجاف المتضررة بشدة من آثار أزمة المناخ، على الصمود. وفي هذا الصدد، أضاف معالي الوزير أنّ حكومة غواتيمالا تعمل مع المنظمة لاستكشاف إمكانات التمويل المناخي التي يقدمها الصندوق الأخضر للمناخ. وبالإضافة إلى ذلك، أشار إلى زيارة السيدة Beth Bechdol، نائب المدير العام للمنظمة إلى غواتيمالا في أكتوبر/ تشرين الأول 2021.

وقال المدير العام إنّه بإمكان حكومة غواتيمالا الاعتماد على دعم المنظمة لمواجهة عدّة تحديات وتحسين سبل عيش صغار المزارعين. وشدّد السيد شو دونيو على أهمية التركيز على نظم الإنذار المبكر للتصدي لتأثيرات أزمة المناخ، وأشار إلى أنّه من المرجّح أن تبدأ ظاهرة "النينيو" هذا العام وأنها قد تؤدي إلى تفاقم الجفاف في منطقة الممر الجاف.

وتطرّق الطرفان أيضًا إلى الفعاليّات العالمية المقبلة، مثل اجتماع تقييم النظم الغذائية من جانب الأمم المتحدة لعام 2023 المزمع عقده في المقر الرئيسي للمنظمة في روما في أواخر شهر يوليو/تموز، ومنتدى الأغذية العالمي لعام 2023 المزمع عقده أيضًا في المقر الرئيسي للمنظمة في منتصف شهر أكتوبر/تشرين الأول.