المدير العام شو دونيو

بناء "منظمة جديدة" قوامها التضامن والشمولية

17/06/2020

17 يونيو/حزيران 2020، روما - ألقى السيّد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة اليوم الملاحظات الختامية في الجلسة الختامية للاجتماع المشترك بين دورتي لجنة البرنامج ولجنة المالية في المنظمة. وخلال الأيام العشرة الماضية، ناقش أعضاء اللجنتين المسائل البرامجية والمتعلقة بالميزانية فضلًا عن المسائل المواضيعية الجوهرية المتّصلة بعمل المنظمة، بما يشمل التعديلات الإضافية في برنامج العمل والميزانية للفترة 2020-2021، قبيل انعقاد الدورة الرابعة والستين بعد المائة لمجلس المنظمة (من 6 إلى 10 يوليو/ تموز 2020). 

وتوجّه السيّد شو دونيو بالشكر إلى الأعضاء وإلى كبار المديرين في المنظمة على عملهم الشاق ومساهماتهم، ورحّب بالحوارات المفتوحة والمهنية والصريحة بخصوص الحوكمة. وسلّط الضوء على أنه تمّ بثّ جميع جلسات لجنة المالية ولجنة البرنامج على الشبكة الداخلية لأوّل مرة في تاريخ المنظمة، مضيفًا أن الكثير من المراقبين قد تابعوها بالفعل، ما ساهم على نحو كبير في تعزيز الشفافية والمساءلة الكاملتين على نطاق المنظمة ككلّ.

وشدّد المدير العام أيضًا على أن الأعضاء والمنظمة على متن القارب نفسه لمواجهة التحديات المقبلة وبذل الجهود اللازمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، لا سيما الهدف 1 (القضاء على الفقر) والهدف 2 (القضاء التام على الجوع وسوء التغذية) من أهداف التنمية المستدامة. وتحقيقًا لهذه الغاية، قال السيّد شو دونيو "نحن بحاجة إلى "منظمة جديدة" تلبّي الطلبات وتواجه التحديات، وتكون مبنيّة على المهنية والابتكار، وموجّهة نحو تحقيق الأثر المتوخى والنتائج المرجوّة، وتجمع مواهب تتمتّع بالمهارات والتقدير، وتحظى ببنى أساسية جيدة تستفيد من الميزة الرقمية، وتحظى بمزيد من الموارد وتكون بارزة على نحو يتسم بالكفاءة".

وسلّط المدير العام الضوء على أنّ عملية بناء "منظمة جديدة" تتّسم بقدر أكبر من الكفاءة والديناميكية والشمول والشفافية والمساءلة والمرونة، تقتضي "تغيير الذهنية وقبول الأشياء الجديدة، وتقصي الحقائق انطلاقًا من الوقائع، والتطلع إلى المستقبل، من منطلق التضامن والشمولية من أجل التوصل إلى حلول وتحقيق النتائج".

وقد ترأست الاجتماع المشترك بين الدورة الثامنة والعشرين بعد المائة للجنة البرنامج والدورة الثمانين بعد المائة للجنة المالية سعادة السيدة Imelda Smolcic، الممثلة الدائمة المناوبة لأوروغواي ورئيسة لجنة المالية.

التعديلات الإضافية في برنامج العمل والميزانية للفترة 2020-2021 

سينظر مجلس منظمة الأغذية والزراعة في دورته المقبلة في التعديلات الإضافية في برنامج العمل والميزانية
للفترة 2020-2021

وتتمثل إحدى النقاط الرئيسية في إنشاء هيكل إداري معياري يتّسم بقدر أكبر من المرونة من خلال جمع فريق القيادة الرئيسي ووضعه في صلب المنظمة. وسيتألف الفريق من ثلاثة نواب للمدير العام ورئيس الخبراء الاقتصاديين ورئيس العلماء الذين سيوفّرون الدعم للمدير العام في جميع مجالات ولاية المنظمة.

وتهدف التعديلات المقترحة أيضًا إلى تعزيز مساءلة رؤساء المكاتب والمراكز والشُعب الذين سيكونون مسؤولين مباشرة أمام فريق القيادة الرئيسي كخبراء كلّ في مجالات اختصاصه. 

وتشمل سائر المقترحات الرئيسية ما يلي: إنشاء مكتب جديد لأهداف التنمية المستدامة؛ وشعبة جديدة للنظم الغذائية وسلامة الأغذية؛ وتعزيز مراكز التعاون الثلاثة لدى المنظمة - أي مركز الاستثمار، والمركز المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة والوكالة الدولية للطاقة الذرية، والمركز المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية.