المدير العام شو دونيو

المدير العام يزور مختبرات الصحة الواحدة في زمبابوي

22/02/2023

هراري – قام اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، بزيارة ثلاثة مختبرات في زمبابوي تسهم في نهج الصحة الواحدة – وهو نهج علمي متكامل يرمي إلى بلوغ الصحة المثلى للإنسان والحيوانات والبيئة.

وقد زار المختبر البيطري المركزي ومختبر وكالة الإدارة البيئية والمختبر المرجعي الوطني للأحياء الدقيقة في إطار زيارته إلى زمبابوي التي تمتد على يومين.

وكانت المنظمة قد قدمت الدعم لتلك المختبرات وهي تعمل بطرق عديدة على منع مقاومة مضادات الميكروبات والوقاية من انتشار الأمراض من الحيوان إلى الإنسان.

وبغية إبراز الطبيعة الشاملة لجميع القطاعات التي يتسم بها نهج الصحة الواحدة، رافق المدير العام
الدكتور Constantino Chiwenga – نائب رئيس جمهورية زمبابوي ووزير الصحة ورعاية الأطفال،
ومعالي السيد Anxious Jongwe Masuka، وزير الأراضي والزراعة ومصايد الأسماك والمياه والتنمية الريفية،
والسيدة Nqobizitha Ndlovu، وزيرة البيئة والمناخ والسياحة والضيافة، إلى جانب مسؤولين حكوميين آخرين.

وقال المدير العام: "يسرّني أن أعلم أنّ نهج الصحة الواحدة متأصل بالفعل في برمجتكم. وإنّ وجود الحلول والنظم المعمول بها الآن أثناء تحويل النظم الزراعية والغذائية من شأنه أن يساعدكم على ضمان الجودة فضلًا عن تحسين إدارة المخاطر أيًا كانت".

مائدة مستديرة رفيعة المستوى

التقى المدير العام في وقت سابق اليوم فخامة السيد Emmerson Mnangagwa، رئيس جمهورية زمبابوي، وألقى ملاحظات افتتاحية في أول حلقة عمل إقليمية بشأن خرائط الطريق الوطنية للمياه.

وترأس أيضًا مائدة مستديرة رفيعة المستوى ضمت الوزارات الحكومية في زمبابوي المسؤولة عن الشؤون الخارجية والصحة والبيئة والمناخ والسياحة والأراضي والزراعة ومصايد الأسماك والمياه والتنمية الريفية، من أجل مناقشة كيفية زيادة تعزيز التعاون بين المنظمة وزمبابوي في هذه المجالات.

وقد أحيط المشاركون علمًا بالدعم الذي تقدمه المنظمة في مجموعة من المجالات، من نهج الصحة الواحدة إلى مبادرة العمل يدًا بيد ومبادرة المدن الخضراء، وأبدوا تقديرهم له.

وقال المدير العام إنه يثمّن التزام زمبابوي الصادق بتحويل النظم الزراعية والغذائية، مشيرًا إلى تعقيد النظم الزراعية والغذائية وأنّ تحويلها يتطلب اتباع نهج شمولي. كما أنه أقر بالتحديات المفروضة على النظم الزراعية والغذائية في أفريقيا بسبب جائحة كوفيد-19 والصراعات الدائرة والحرب في أوكرانيا، وحث على إشراك صغار المزارعين في عملية التحويل.

وقال: "تتسم التنمية بارتباطها الوثيق بجميع الوزارات الحاضرة هنا اليوم، وإني أشجعكم على مواصلة التعاون والتنسيق الوثيقين في ما بينكم من أجل معالجة هذه المسألة. وستواصل المنظمة تقديم الدعم لكم".