المدير العام شو دونيو

المدير العام السيد شو دونيو وسفير المنظمة للنوايا الحسنة رائد الفضاء السيد Thomas Pesquet يسلطان الضوء على ضرورة أن يعمل الجيران معًا للمحافظة على كوكب الأرض

26/05/2022

روما - استقبل المدير العام السيد شو دونيو اليوم سفير المنظمة للنوايا الحسنة ورائد الفضاء في وكالة الفضاء الأوروبية السيد Thomas Pesquet في المقر الرئيسي للمنظمة في روما.

وفي مستهلّ الاجتماع، قدّم السيد Pesquet إلى المدير العام للمنظمة العلم الذي حمله معه إلى محطة الفضاء الدولية خلال رحلته الثانية التي امتدت على ستة أشهر وانتهت في نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

وأعطى السيد Pesquet المدير العام أيضًا بعض البذور (الطماطم والبازلاء والذرة) التي كان قد اصطحبها معه إلى الفضاء وأعادها معه إلى الأرض. وسوف تُزرع هذه البذور في حدائق المنظمة على حد ما أعلنه السيد شو دونيو.

وهنّأ المدير العام رائد الفضاء الفرنسي على ما أنجزه خلال رحلته الأخيرة معربًا عن أمله في أن تليها رحلات أخرى إلى محطة الفضاء الدولية.

وأشاد المدير العام أيضًا بالسيد Pesquet وشكره على كونه سفيرًا للنوايا الحسنة يتمتع بمؤهلات رفيعة ويُبرز مكانة المنظمة ويشارك بشكل كامل ليس في مهمة المنظمة فحسب بل أيضًا في "مهمة كوكبنا الصغير" على حد قوله. وأشار السيد شو دونيو إلى أنه كان قد سلّط الضوء في كلمته أمام مجلس الأمن للأمم المتحدة على أنّ البلدان إنما هي جيران في قرية كوكبنا الصغير هذا.

وفي هذا السياق، أشار السيد Pesquet إلى أنّ محطة الفضاء الدولية بحد ذاتها أشبه بنسخة مصغّرة طبق الأصل عن كوكب الأرض حيث أنّ طاقمها يضمّ أفرادًا من بلدان وثقافات ولغات مختلفة. وقارن أفراد الطاقم بالجيران الذين يعملون معًا كشركاء في السكن ولديهم موارد محدودة ولا خيار أمامهم سوى التوافق واستخدام هذه الموارد بحكمة لإطالة مدة الرحلة قدر المستطاع. وقال السيد Pesquet إنّ هذا هو تحديدًا ما يجدر عمله على كوكب الأرض الأشبه "بمركبة فضائية ضخمة".

وأشار إلى أنّ إحدى التجارب الأكثر إرضاء في محطة الفضاء الدولية كانت محاولة زراعة الخضروات وقد سُرّ أفراد الطاقم بقدرتهم على زراعة الفلفل الحار الذي استوجب استخدام كم كبير من التكنولوجيا المتطورة. واعتبر أنّ هذه التجربة لم تكن هامة فقط لناحية زراعة مواد غذائية بل إنها أعطت أفراد الطاقم إمكانية أن يكونوا محاطين بنباتات في ظلّ بيئة باردة وجافة للغاية.

وقال السيد Pesquet إنه متحمس للغاية لمواصلة دعم مهمة المنظمة وتعزيز مساهمتها من خلال الدعوة وإبراز عملها وتوجه بالشكر إلى المدير العام على ثقته به.

وفي المقابل، أعرب السيد شو دونيو عن تقديره لشغف السيد Pesquet وعزمه إزاء قضايا مثل البيئة والأمن الغذائي. ودعا كذلك السيد شو دونيو رائد الفضاء الفرنسي إلى المشاركة في أسبوع العلوم والابتكار الذي ستستضيفه المنظمة في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2022.