المدير العام شو دونيو

المدير العام يتوجّه بكلمة أمام الاجتماع المشترك بين لجنتي البرنامج والمالية ويسلّط الضوء على تأثير التضخّم على برنامج العمل والميزانية للمنظمة على مدى الاثنتي عشرة سنة الماضية

13/03/2023

روما- وجّه السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، نداءً عاتيًا إلى الأعضاء في لجنتي البرامج والمالية في المنظمة للتعويض عن تأثير التضخم على برنامج العمل والميزانية للمنظمة، مشيرًا إلى أنّ المنظمة تحظى بتأييد قويّ لمبادراتها الإنسانية والإنمائية.

وقال السيد شو دونيو: "هناك اعتراف عالمي اليوم بالمنظمة باعتبارها شريكًا مهنيًا موثوقًا به لجميع أصحاب المصلحة الذين يعملون في سبيل استئصال الفقر والجوع وسوء التغذية".

وأبلغ دليل على ذلك هي المساهمات الطوعية التي جمعتها المنظمة في عام 2022 والبالغة 2.1 مليار دولار أمريكي، وهي زيادة بنسبة 51 في المائة عن العام الماضي الذي كان قد سجّل بالفعل مستوى قياسيًا، بحسب ما أفاد به المدير العام الأعضاء في لجان مجلس المنظمة.

وقد ألقى السيد شو دونيو كلمته خلال الاجتماع المشترك بين الدورة الخامسة والثلاثين بعد المائة للجنة البرنامج والدورة الخامسة والتسعين بعد المائة للجنة المالية، وهو اجتماع يرفع توصياته إلى مجلس المنظمة بشأن المسائل البرامجية والمتعلقة بالميزانية المتصلة بعمل المنظمة.

وقال المدير العام إنّ المنظمة أصبحت اليوم تتسم بمزيد من المرونة والسرعة وباتت "أكثر كفاءة وديناميكية وابتكارًا وفعالية" في تعاملها مع التحديات العالمية، مشيرًا إلى السنوات الأربع من الإصلاحات واعتماد نموذج أعمال جديد فعّال في ظلّ قيادته.

وطلب من الأعضاء في الاجتماع المشترك النظر بتمعّن في برنامج العمل والميزانية المقترح الذي يتضمّن قدرًا أكبر من الإسهامات لتمويل الميزانية العادية للتعويض عن تراجع القدرة الشرائية في ظل ارتفاع معدّلات التضخم.

وقد ظلّت الميزانية الاسمية للمنظمة ثابتة على مدى اثني عشر عامًا، ما أدّى إلى تراجع فعلي بنسبة وصلت إلى 40 في المائة كان له تأثير على الموظفين وخدمات التوريد وفواتير الخدمات العامة ضمن جملة من الأمور الأخرى.

ودعا المدير العام الأعضاء إلى النظر في ما تحققه المنظمة وفي سبل المضي قدمًا، واعتبر أنه "من هذا المنظور، سيفهم الأعضاء ويؤيدون الميزانية المقترحة للفترة 2024-2025، مع الزيادة الطفيفة التي تنطوي عليها للسماح لنا بمواصلة العمل كما كنا نفعل خلال السنوات الماضية". وأشار أيضًا إلى أنّ الإدارة تقوم بالفعل وستواصل "القيام بمزيد من العمل وعلى نحو أفضل بموارد أقلّ" من خلال السعي إلى تحقيق الكفاءة والوفورات في جميع المجالات واتباع نُهج مبتكرة.

الإنجازات وسبل المضي قدمًا

استعرض المدير العام المبادرات والخدمات الرئيسية التي تم إطلاقها خلال السنوات الأخيرة، بما في ذلك العديد من الحملات لتعزيز رقمنة النظم الزراعية والغذائية، ومبادرة المدن الخضراء ومنصة البيانات الجغرافية المكانية لمبادرة العمل يدًا بيد مشيرًا إلى أنّ العمل جارٍ على تنفيذها جميعًا وإلى أنها توفر الدعم اللازم لصغار المزارعين والمزارعين الريفيين.  

وأشار أيضًا إلى أنّ المنظمة ماضية على المسار الصحيح لمضاعفة قدرة الاستثمار البرامجي لمركز الاستثمار بحيث يبلغ 18 مليار دولار أمريكي وإلى أنّه تم تعزيز مكاتب المنظمة الإقليمية والإقليمية الفرعية والقطرية لمساعدة المكاتب اللامركزية على زيادة الخدمات التي تقدّمها للأعضاء.

وقال السيد شو دونيو: "إنّ تغيير نموذج أعمال المنظمة لزيادة الكفاءة والتأثير يعتمد بشكل كبير على قدرات مواردنا البشرية وإمكاناتها".

وأنهى كلمته قائلًا: "أعتقد أن التحدي الكبير الذي ستواجهه المنظمة في السنوات المقبلة يكمن في تحديد ملامح السردية العالمية ووضع استراتيجيات قطرية محددة التصميم بما يمكّن المنظمة من الاستفادة من كامل خبرتها المهنية والفنية لإيجاد الحلول لمنع الصدمات الكبرى التي تطال سبل العيش والأمن الغذائي في المناطق الريفية والتعامل معها بفعالية، وربطها بالاستثمارات من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية على المدى الطويل".

ويمكن الاطلاع هنا على البيان الكامل للمدير العام.