المدير العام شو دونيو

المدير العام يشيد بجهود البلد المضيف وفريق الأمن خلال الجائحة

09/06/2023

روما - أفاد اليوم المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) بأنّ التعاون بين جمهورية إيطاليا ومنظمات الأمم المتحدة التي تستضيفها على أراضيها كان مثاليًا خلال جائحة-19.

وقال السيد شو دونيو، الذي اضطلع بدور مسؤول الأمم المتحدة المكلف بشؤون الأمن بالنسبة إلى إيطاليا خلال هذه الأزمة، وكان مسؤولًا عن رفاه الموظفين في حوالي 25 وكالة للأمم المتحدة في البلاد: "أفتخر بهذا التعاون الوثيق والمتّسق".

وقد أثبت فريق إدارة الأمن برئاسة السيد Laurent Thomas، نائب المدير العام، فعاليّته بفضل مساعدة كبيرة من وزارات الصحة والدفاع والمالية في إيطاليا.

وعقد هذا الفريق 32 اجتماعًا منذ فبراير/شباط 2020. وساعد في تنظيم الفحوص التشخيصية وتلقيح موظفي الأمم المتحدة ومُعاليهم، ووضع خطة تلقيح استنادًا إلى الأولويات، بدأت مع العاملين في الخطوط الأمامية، ثم ضمّت الأشخاص الضعفاء وأخيرًا جميع الموظفين.

وخلال اجتماع التقييم الذي عُقد اليوم لاستعراض ما تم تنفيذه والاستعداد لحالات الطوارئ في المستقبل، أشاد موظفو الأمم المتحدة الحاضرون بفريق إدارة الأمن لتحوّله بسرعة إلى حيّز فعّال لاتخاذ القرارات الجماعية في أوقات الأزمات.

وأشار السيد Piergiorgio Trentinaglia، كبير مستشاري الأمن في المنظمة، إلى أنّ الدعم القوي الذي قدّمه المدير العام للرقمنة أحدث فرقًا كبيرًا، فأتاح وضع ترتيبات عمل تتسم بمرونة أكبر بهدف الحدّ من العدوى.

وبينما أعلنت منظمة الصحة العالمية انتهاء الجائحة رسميًا، حذّر السيد شو دونيو من أنّ الفيروس لا يزال حولنا حتى وإن لم يعد يشكل تهديدًا خطيرًا على الصحة العامة. وحثّ الموظفين على الاعتناء بصحّتهم وتجنّب أن ينقلوا العدوى نظرًا إلى المجموعة الواسعة من الزوار من جميع أنحاء العالم الذين يزورون المنظمة والوكالات التي توجد مقارها في روما ومكاتب الأمم المتحدة الأخرى في إيطاليا.

وأعرب المدير العام أيضًا عن ثقته بديمومة الشراكات الأقوى التي أقيمت مع المؤسسات العامة الإيطالية في المستقبل.