المدير العام شو دونيو

المدير العام يدعو الأعضاء إلى جعل التنمية من جديد محطّ التركيز

08/11/2021

8 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، روما- توجّه اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) بكلمة إلى الاجتماع المشترك بين الدورة الثانية والثلاثين بعد المائة للجنة البرنامج والدورة الثامنة والثمانين بعد المائة للجنة المالية، وهما من بين الأجهزة الرئاسية في المنظمة التي ترفع تقاريرها إلى المجلس الذي سيعقد في الفترة من 29 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 3 ديسمبر/كانون الأول.

وأظهر السيد شو دونيو في ملاحظاته الافتتاحية رضاه عن استئناف اللجنتين لاجتماعاتهما بحضور الأعضاء الفعلي وبشكل مختلط يتيح أيضًا المشاركة عبر الإنترنت، منذ تفشي جائحة كوفيد-19، وأشار إلى أنه "متفائل وإنّما بحذر" إزاء الفرص المنتظرة في الوقت الذي تخرج فيه البلدان ببطء من تأثيرات الجائحة وتدخل مرحلة التعافي.

وقال: "علينا أن نعمل معًا بطريقة أكثر فعالية وكفاءة لجعل التنمية واسعة النطاق من جديد محطّ التركيز بينما نتقدّم نحو الوضع الطبيعي الجديد".

"وكما قلت لقادة مجموعة العشرين في عطلة نهاية الأسبوع الماضي، أنا على أتم الثقة بأنه يمكن للتنمية واسعة النطاق أن تحلّ مشاكل كبيرة، ولا يمكن للتنمية صغيرة النطاق أن تحلّ سوى المشاكل الصغيرة، فيما سيؤدي غياب التنمية إلى تراكم المزيد من المشاكل."

ومن هذا المنطلق، سلّط المدير العام الضوء على أن المنظمة ستواصل مساعيها للوصول إلى نسبة كبيرة من سكان المناطق الريفية، وستعيد إطلاق الأنشطة الاقتصادية في الوقت المناسب وبطريقة منصفة وفعّالة من خلال برنامج الاستجابة لجائحة كوفيد-19 والتعافي منها.  

ويشمل البرنامج استخدام البيانات والتكنولوجيات الرقمية والابتكار لمساعدة صغار المزارعين، وربط الحماية الاجتماعية بسبل العيش في الريف، وتمكين المرأة، وتوفير المساعدة الإنسانية.

وشدّد المدير العام أيضًا على أنه، في سياق اختتام قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية، حان الوقت للتركيز على إجراءات ملموسة في الميدان لدعم البلدان في تحويل النظم الزراعية والغذائية، وجعلها أكثر كفاءة وشمولًا واستدامة وقدرة على الصمود، ولا سيما عن طريق العلم والابتكار والسياسات والاستثمارات التمكينية. وفي هذا الصدد، أشار السيد شو دونيو إلى أنّ المنظمة تهدف، في عام 2022، إلى توسيع نطاق تنفيذ بعض مبادراتها مثل مبادرة العمل يدًا بيدومبادرة 000 1 قرية رقمية.

وأبلغت السيدة Beth Crawford، مديرة مكتب الاستراتيجية والتخطيط وإدارة الموارد، الأعضاء في لجنة البرنامج ولجنة المالية بآخر التطورات على مستوى الحوكمة في المنظمة، وذلك في سياق التنفيذ المقبل للإطار الاستراتيجي الجديد للفترة 2022-2031، وشدّدت على أنّ هذا الإطار الاستراتيجي الجديد يتمحور حول خطة عام 2030 ويهدف إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، استنادًا إلى المنظور التوجيهي للأهداف 1 (القضاء على الفقر) و2 (القضاء على الجوع)
و10 (الحد من أوجه اللامساواة).  

وقد ترأسّت السيدة Yael Rubinstein، سفيرة إسرائيل والممثلة الدائمة لإسرائيل لدى منظمة الأغذية والزراعة ورئيسة لجنة البرنامج، جلسة الاجتماع المشترك التي عُقدت اليوم.

وقد حضر الاجتماع المشترك أيضًا كل من السيد Hans Hoogeveen، الرئيس المستقل لمجلس المنظمة، والسيدة Imelda Smolcic، نائب الممثل الدائم لأوروغواي لدى المنظمة ورئيسة لجنة المالية. 

وستعقد لجنتا البرنامج والمالية اجتماعاتهما بصورة منفصلة حتى 12 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأعضاء لجنة البرنامج هم: الأرجنتين، والبرازيل، وزامبيا، والسودان، والصين، والعراق، وفرنسا، وكندا، ومالي، والنرويج، ونيوزيلندا، والهند. وأما أعضاء لجنة المالية فهم: الاتحاد الروسي، وإثيوبيا، وأستراليا، وبنما، وتايلند، وجمهورية مصر العربية، والسويد، والمكسيك، والمملكة العربية السعودية، والنيجر، والولايات المتحدة الأمريكية، واليابان.