المدير العام شو دونيو

المدير العام يحتفل بـ "أسرة المنظمة الكبرى" خلال الاجتماع الشامل الافتراضي الأول مع موظفي المنظمة من مختلف أنحاء العالم

04/06/2020

4 يونيو/حزيران 2020، روما - عقد اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، ثاني اجتماع افتراضي شامل مع موظفي المنظمة. وتفاعل السيد شو هذه المرة مع موظفي المنظمة العاملين في المكاتب الميدانية حول العالم وذلك في أعقاب الاجتماع الأول الذي عُقد خلال شهر أبريل/نيسان وكان مخصصًا للموظفين في المقر الرئيسي للمنظمة في روما.

وقد بلغ عدد الموظفين الذين انضموا إلى اجتماع اليوم رقمًا قياسًا قدره 3400 موظف للإصغاء إلى المدير العام والإدارة العليا في حديثهم عن عمل المنظمة في ظلّ جائحة كوفيد-19 وللمشاركة في حوار مفتوح مع الزملاء العاملين في مكاتب المنظمة في مختلف أنحاء العالم.

وهنأ بداية المدير العام والإدارة العليا العاملين في المنظمة الموجودين في الميدان على مواصلتهم تأدية مهامهم حتى في ظلّ أحلك الظروف. وأعرب السيد شو عن تقديره للموظفين الذين "عملوا على مساندة بعضهم البعض وشكلوا مصدر إلهام لبعضهم الآخر وتضامنوا معًا". وشجّع أيضًا الجميع على "بناء أسرة واحدة كبيرة للمنظمة."

وشدد المدير العام على أنه "يفخر بشكل خاص بارتفاع الإنتاجية خلال الأشهر الأخيرة الماضية رغم الظروف الصعبة" مشيرًا إلى أن عمل المنظمة الجيد استجابة للجائحة حظي بإقرار الأعضاء والشركاء على السواء. 

وسلَّط الضوء على نجاح المنظمة في التكيف جيدًا مع الواقع الجديد - حيث أنها أصبحت منظمة تعتمد بقدر أكبر على الرقمنة أكثر من أي وقت مضى مع عقد 1500 اجتماع افتراضي في المتوسط يوميًا. وأشار إلى أنّ المنظمة كانت من بين أولى وكالات الأمم المتحدة التي عقدت اجتماعًا افتراضيًا على المستوى العالمي مع إتاحة الترجمة الفورية بلغات الأمم المتحدة الستّ وذلك خلال الأسبوع الأول من شهر أبريل/نيسان خلال اجتماع مع الاتحاد الأفريقي.

وأشاد المدير العام أيضًا "بالزخم الإيجابي المذهل" الذي أحدثته مبادرات من قبيل لجنة شؤون المرأة ولجنة شؤون الشباب في المنظمة، إضافة إلى سائر الأنشطة الأخرى عبر شبكة الإنترنت بغرض توحيد الموظفين وتحفيزهم وأعلن أنه انطلاقًا من الروح الجديدة للمنظمة "ينبغي أن يكون القلب يافعًا وحديثًا وديناميكيًا".

ودعا السيد شو كذلك إلى توطيد التعاون والعمل المشترك ضمن المنظمة: "لم يعد باستطاعتنا العمل ضمن تقوقعات. لا بد لنا من تحسين أدائنا من العمل بقدر أكبر من الحنكة ومن إبراز ما نحققه من نتائج" قبل أن يعرض رؤيته بالنسبة إلى منظمة مرنة قوامها "إدارة معيارية" في مقابل بنية هرمية.

واعتبر في الختام أنّ "دور المنظمة يكتسي أهمية اليوم أكثر من أي وقت مضى خاصة في حقبة ما بعد كوفيد-19" مشيرًا إلى ضرورة دعم الأعضاء من أجل حماية النظم الغذائية والحرص على عدم تحوّل الأزمة الصحية إلى أزمة غذائية.

وكانت من ضمن الاجتماع الشامل جلسة أسئلة وأجوبة وبيان لكلّ من الجهازين الممثلين للموظفين أعربا فيه عن تقديرهما للحوار الإيجابي والبنّاء مع إدارة المنظمة خلال هذه المرحلة ولبقاء رفاهية الموظفين وسلامتهم في صلب اهتمامات الإدارة.