المدير العام شو دونيو

المدير العام يشيد بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني في الكفاح من أجل الأمن الغذائي

07/06/2023

روما - عقدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) حوارًا غير رسمي لمدة يومين مع منظمات المجتمع المدني من حول العالم، لاستكشاف سبل تحسين المشاركة وتحقيق فعالية أكبر على أرض الواقع وفي المنتديات الإقليمية والعالمية على حدٍّ سواءٍ.

وتسلم المنظمة بالدور الهام الذي تؤديه منظمات المجتمع المدني في مكافحة الجوع وفي تحويل النظم الزراعية والغذائية، لا سيما لما في الجعبة الواسعة لتلك المنظمات من معارف وخبرات و"لوجودها الاستراتيجي والفريد في الميدان، على مقربة من الشرائح الأشد عوزًا" على حد ما قال المدير العام للمنظمة، السيد شو دونيو أثناء مشاركته في مناقشة مائدة مستديرة معقودة بالوسائل المختلطة.

وقد أضاف قائلاً: "لدينا فرصة فريدة اليوم لتعزيز شراكتنا بشكل أكبر. وعلينا استكشاف طرق مبتكرة لتعزيز المشاركة على المستويات كافة، من المنظمات الشعبية إلى الشبكات الدولية".

وللمنظمة تاريخ طويل في التعاون مع الجهات الفاعلة من غير الدول، بما فيها منظمات المجتمع المدني، في سعيها إلى تحقيق ولايتها المتمثلة في تعزيز الأمن الغذائي والتغذوي للجميع. وقد اعتمد أعضاء المنظمة استراتيجية رسمية للشراكة مع منظمات المجتمع المدني في عام 2013؛ ويهدف الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031 إلى تعزيز مشاركة أكثر استراتيجية، تسخّر وسع خبرات تلك المنظمات وتنوعها.

وقال السيد شو دونيو إن الإطار الاستراتيجي يعكس نموذج الأعمال الجديد للمنظمة الذي يشكل أساس التحول الملحوظ في نموذج عمل المنظمة، وهو يسلّم بأن تحقيق تحول النظم الزراعية والغذائية يجب أن يشمل جميع الشركاء.

وأضاف: "يجب أن تكون شراكاتنا مستدامةً وشاملة وطويلة الأجل، وأن تحفز التأثير على نطاق واسع".

وحضّ المدير العام المشاركين على زيادة مشاركتهم في منتدى الأغذية العالمي، وهو حدث سنوي مستوحى من منظمة الأغذية والزراعة يهدف إلى تعزيز المناقشات الشاملة. وقد ساهم منذ إنشائه في عام 2021 في توليد آثار ملموسة من حيث جذب الاستثمارات وتعزيز العلوم والابتكارات وتشجيع الشباب كعوامل للتغيير من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية.

وقال السيد شو دونيو إن التحديات والأزمات الاستثنائية التي طرأت على مدى السنوات الثلاث الماضية قد سلطت الضوء على الطبيعة العالمية للأمن الغذائي وللنظم الزراعية والغذائية المستدامة، فبينت ضرورة تعزيز الشراكات.

وحضّ المدير العام منظمات المجتمع المدني على مساعدة المنظمة في تعجيل تطورها إلى منظمة حديثة وأكثر كفاءة وفعالية وأكثر ملاءمة للغرض المنشود منها، وبخاصة على المستوى القطري.