المدير العام شو دونيو

المدير العام يسلّط الضوء على قوة العلم والتكنولوجيا في الملاحظات الختامية للاجتماع المشترك بين لجنتي البرنامج والمالية في منظمة الأغذية والزراعة

17/03/2023

روما – قال السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) في كلمة ألقاها يوم الجمعة أمام الاجتماع المشترك بين الدورة الخامسة والثلاثين بعد المائة للجنة البرنامج والدورة الخامسة والتسعين بعد المائة للجنة المالية، إنه سيكون للعلم والتكنولوجيا والرقمنة تأثير متزايد في حياتنا في المستقبل، بما في ذلك في مجالات مثل البيئة والزراعة والاقتصاد.

ويجتمع الجهازان مرتين في السنة لاستعراض خطط إدارة المنظمة وتقديم توصيات إلى مجلس المنظمة بشأن المسائل المتعلقة بالبرامج والميزانية المتصلة بعمل المنظمة.

وأعرب المدير العام عن شكره للأعضاء على استعراضهم لبرنامج العمل والميزانية المقترح للفترة 2024-2025 والذي يتضمن طلبًا للتعويض جزئيًا عن انخفاض القوة الشرائية بسبب التضخم على مدى السنوات االاثنتي عشرة الماضية، وهي الفترة التي بقيت فيها ميزانية المنظمة الاسمية على حالها.

وقال السيد شو دونيو "إنّي أقدر تفهمكم لأهمية دعم المنظمة خلال هذا الوقت، إذ يُتوقع منا تحقيق الكثير ونحن مطالبون بالقيام بالكثير".

وأشار إلى أن مهارات المنظمة وخدماتها للأعضاء تركز بشكل خاص على الاستثمارات الطويلة الأمد التي يمكن أن تستبق الإنفاق الأعلى كلفة في المستقبل. وفي حين أن المساهمات الطوعية للمنظمة قد زادت بشكل كبير في السنوات الأخيرة، فإن برنامج العمل والميزانية يحدد مسار السنوات في المستقبل، ويعزز قدرات المنظمة في ما يتعلق بتوظيف المواهب وتقديم الخدمات والمشورة والسلع العامة. وقال المدير العام إنّه ينبغي على الأعضاء، خاصةً الأغنياء منهم، اتباع نهج "عدم التأسف" و"تحمل المسؤولية التاريخية".

وأشاد السيد شو دونيو بالابتكارات التكنولوجية السريعة، مشيرًا إلى لقاحات كوفيد-19 الجديدة وعلى وجه الخصوص التطور السريع لتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وقال المدير العام إنّ التكنولوجيات الجديدة يمكن أن تساعد في تحقيق قدر أكبر من الشفافية، وتوجّه بالشكر إلى موظفي المنظمة والأعضاء لمساعدتهم في أن تكون المنظمة رائدةً في المجال الرقمي بين أقرانها.

وقال إنّ هناك عملًا حقيقيًا يتعين القيام به لتسخير التكنولوجيات المصممة لتغيير سبل العيش والمجتمع والاقتصاد والبيئة، ويجب أن يكون أصحاب المصلحة في المنظمة "متمتعين بروح الشباب ويتعلمون معًا".