المدير العام شو دونيو

المدير العام يكرّم موظفي المنظمة الذين هم في الخدمة منذ سنوات طويلة ويدعو إلى مواصلة العمل بكفاءة وبمزيد من الفعالية خلال سنة 2021

28/01/2021

28 يناير/كانون الثاني 2021، روما - أشاد اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة بموظفي وكالة الأمم المتحدة الذين أمضوا 25 سنة في الخدمة بشكل متواصل، وذلك خلال حفل أُقيم بصورة افتراضية شدد خلاله على أنّ سنة 2021 هي سنة مواصلة عمل المنظمة بكفاءة وزيادة فعاليتها وهي تقود عملية تحويل النظم الزراعية والغذائية في العالم.

ويحتل هذا الحفل السنوي لتكريم الموظفين الذين هم في الخدمة منذ سنوات طويلة مكانة بارزة في الجدول الزمني للمنظمة منذ سنة 1970. وكان حدث هذا العام باكورة الأحداث التي من المقرر عقدها بصورة افتراضية بما يمكّن الموظفين من حول العالم من المشاركة فيها. وقد انضم إلى الحفل أكثر من 100 1 مشاركًا للإصغاء إلى تهنئة المدير العام للموظفين الذين يجري تكريمهم وإبداء أفكاره حول بعض أولويات عمل المنظمة خلال سنة 2021.

وقد أشار المدير العام في ملاحظاته إلى التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية لجائحة كوفيد-19 التي لم توفّر بلدًا أو إقليمًا في العالم مشيرًا إلى أنّ "جميع الأعضاء في المنظمة سوف يحتاجون إلى دعمها العملي ومساعدتها الفنية" خلال سنة 2021.

وقال المدير العام للمنظمة "إنّ المساهمة في هذه الأهداف النبيلة في هذه الأوقات الحاسمة إنما هو مصدر فخر وطاقة لنا جميعًا" مشددًا على أنّ "قيادة المنظمة في عملية تحويل النظم الزراعية والغذائية تكتسي أهمية حاسمة من أجل إعادة البناء على نحو أفضل" وشجّع موظفي المنظمة كافة على التركيز على كفاءتهم وفعاليتهم في العمل.

وقال السيد شو دونيو "إنّ الإقرار الدولي بعملنا الشاق والنتائج الملموسة العديدة التي حققناها يجب أن يكون حافزًا لنا لمواصلة السعي إلى إيجاد سبل للتحسين - على المستويات كافة وعلى نطاق المنظمة ككلّ".

وأضاف قائلًا "فلنكن حريصين على جعل سنة 2021 سنة مواصلة العمل بكفاءة في المنظمة وزيادة فعاليتها".

 

إصلاح المنظمة وإعادة تنظيمها

سلّط المدير العام الضوء على التحديات الكثيرة التي تخللت سنة 2020 والتي "أجبرتنا جميعًا على التكيف مع واقع جديد" مضيفًا أنّ المنظمة ليست قادرة على التكيف فحسب بل أيضًا على تحفيز التغيير والتعاون عن بُعد وتبسيط أساليب العمل والتركيز على النتائج.

وكان السيد شو دونيو قد أعلن سنة 2020 سنة الكفاءة في المنظمة وأشار إلى أنّ المنظمة قد نجحت، رغم الجائحة، في إجراء أهم عملية إصلاح وإعادة تنظيم منذ تأسيسها.

حيث قال "لقد كسرنا التقوقعات وركّزنا عملنا على مواضيع مستقبلية وألغينا الطبقات الإدارية واستحدثنا نُهجًا مبتكرة" مشددًا على أنّ المنظمة باتت اليوم أكثر مرونة وكفاءة وشمولية. "بالنظر إلى المستقبل، سوف نكثّف جهود الإصلاح في المقر الرئيسي وسنحرص على تحقيق النتائج المنشودة في الميدان على المستوى الإقليمي".

 

خمس وعشرون سنة من الالتزام إزاء المنظمة

حيّا المدير العام خلال الحفل الموظفين الأحد عشر على التزامهم الطويلة الأمد وما قدموه من مساهمات للمنظمة.

وأشار إلى أنّ "وجود أحد عشر من الزملاء من أحد عشر بلدًا، إنما هو خير دليل على تنوعنا!"

وقد ساهم من جهتهم الموظفون الذين جرى تكريمهم على مستويات متنوعة وفي مجالات مختلفة في عمل المنظمة وولايتها، ومن ضمنهم سائق في لبنان وموظفة استقبال في كينيا وخبير في الإحصاءات السمكية في روما، ومسؤول عن الاتصالات في بانكوك ومسؤول إداري في سيشيل.   

كما رحّب السيد شو دونيو بالموظفين الجدد وعددهم 238 موظفًا انضموا إلى المنظمة خلال سنة 2020 مشددًا على أن المنظمة، رغم الجائحة، واصلت تطورها السريع من خلال تعيين مزيد من الأخصائيين من مجالات خبرة واسعة.  

وقال "إني، كرجل علم، أدرك تمامًا أهمية الغذاء الطازج لجسم الإنسان".

وفي الختام، شجّع موظفي المنظمة على مواصلة التعلم وتشاطر المعلومات وتقديم المساهمات من أجل عالم ينعم بقدر أكبر من العدالة والسعادة، عالم خالٍ من الجوع وسوء التغذية.