المدير العام شو دونيو

المدير العام يسافر إلى الإمارات العربية المتحدة في زيارة عمل مدتها يوم واحد قبل الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ المزمع عقدها في نوفمبر/تشرين الثاني

13/06/2023

اختتم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) بنجاح زيارة عمل إلى الإمارات العربية المتحدة مدتها يوم واحد في إطار التحضيرات للدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ لعام 2023 (#COP28UAE) التي ستعقد في دبي في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الجاري، بهدف تكثيف التعاون لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالزراعة والأمن الغذائي والطاقة المتجددة.

وعقد المدير العام اجتماعًا ثنائيًا مع معالي السيد سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة والرئيس المعيّن للدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف. وركّزت المناقشات بين الطرفين على مواءمة جهود المنظمة مع رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة لتطوير التكنولوجيا والتنمية المستدامة في سياق الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف.

وأكدّ معالي السيد سلطان أحمد الجابر من جديد التزام الإمارات العربية المتحدة بدعم المنظمة لتحويل النظم الزراعية والغذائية العالمية لجعلها أكثر كفاءة وشمولًا وقدرة على الصمود واستدامة. واتفق الطرفان على مواصلة تعزيز الصلة بين الأمن الغذائي وتغير المناخ في جدول الأعمال العالمي لضمان فهم أكثر وضوحًا وأفضل للترابط القائم بينهما في المستقبل، مؤكّدين ضرورة اتخاذ إجراءات فعلية لإحداث تأثيرات ملموسة على أرض الواقع.

وناقش الطرفان أيضًا استراتيجيات تعزيز التنمية الريفية باستخدام الطاقة المتجددة لتعزيز الممارسات الزراعية المستدامة وتعزيز قدرة المجتمعات الزراعية على الصمود في وجه تغير المناخ.

والتقى المدير العام مع معالي السيد محمد سعيد النعيمي، وكيل وزارة التغير المناخي والبيئة في الإمارات العربية المتحدة، وناقشا سبل توفير دعم أفضل لسلسلة الإمدادات الغذائية وسلسلة القيمة في سياقات قطرية محددة، فضلًا عن مجالات التعاون المحتملة استنادًا إلى المزايا النسبية للبلدان.

والتقى السيد شو دونيو، خلال زيارته إلى دولة الإمارات، مع السيد Francesco La Camera، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة ومقرها مدينة مصدر. وأتاح هذا الاجتماع فرصة أخرى للمنظمتين لاستكشاف أوجه التآزر وتعزيز حلول الطاقة المتجددة بالنسبة إلى النظم الزراعية والغذائية المستدامة. وأكّدت المناقشات أهمية دمج مصادر الطاقة المتجددة في الممارسات الزراعية لضمان قدرة الأنشطة الزراعية على الصمود والتخفيف من تأثيرها على البيئة.

وزار المدير العام المركز الدولي للزراعة الملحية حيث التقى مع السيدة طريفة الزعابي، المديرة العامة للمركز، وناقشا الفرصة المتاحة للأنواع غير المستغلة بالقدر الكافي، مثل المحاصيل المقاومة للجفاف والملح، في مكافحة صدمات المناخ وتحقيق الأمن الغذائي والتنوع الغذائي. وزار المدير العام للمنظمة مختبر علوم الحياة الصحراوية وبنك الجينات.