المدير العام شو دونيو

المدير العام يلتقي بالمدير التنفيذي لمرفق البيئة العالمية

04/03/2021

في 4 أذار/ مارس 2021، عقد السيد شو دونيو المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة اجتماعًا افتراضيًا مع السيد Carlos Manuel Rodriguez المدير التنفيذي لمرفق البيئة العالمية. وناقش القائدان أهمية الربط بين الزراعة والبيئة، واتّفقا على ضرورة تعزيز المؤسسات الوطنية واتساق السياسات في البلدان النامية عن طريق العمل معًا. 

كما اتّفقا على أنّ النظم الزراعية الغذائية المتّسمة بالكفاءة والشاملة والقادرة على الصمود والمستدامة هي الحلّ لعكس مسار التدهور البيئي، وأساس التعاون بين منظمة الأغذية والزراعة ومرفق البيئة العالمية. وأشار المدير العام إلى ثلاث ركائز رئيسية لتحقيق هذه الغاية وهي: التوزيع الشامل للأراضي، وتحسين استخدام المياه، ووضع إطار استراتيجي جديد للإنتاجية المبتكرة. 

واتّفقا أيضًا على أن تتعاون المنظمتان في التصميم الاستراتيجي للمشاريع العالمية التي تعالج انعدام الأمن الغذائي، بالاستناد إلى الركائز الثلاث المذكورة أعلاه. ومن المتوقع أن يؤدي تعزيز الالتزام بتوسيع نطاق هذه الشراكة إلى إيجاد حلول تستند إلى العلوم وتحترم الطبيعة لدعم الأعضاء.

وأبلغ السيد Rodriguez، المدير التنفيذي لمرفق البيئة العالمية، أنه قد أنجز المرحلة الرئيسية الأولى لتخطيط عملية التجديد الثامن لموارد مرفق البيئة العالمية؛ كما أشار إلى نجاح تنظيم اجتماعات المجموعة الاستشارية الفنية التي عقدت بصورة افتراضية في الفترة الممتدة بين 8 و11 فبراير/ شباط 2021. وقدشارك وساهم خمسة وعشرون خبيرًا من بين الخبراء الفنيين التابعين لمنظمة الأغذية والزراعة في المناقشات القائمة على العلوم لتجديد موارد مرفق البيئة العالمية،وقد أعرب المدير التنفيذي عن تقديره الكبير لمشاركتهم ومساهماتهم. وشدّد المدير العام على التزامه الكامل بدعم تنقيح مشروع التجديد الثامن لموارد مرفق البيئة العالمية، من أجل تحقيق أقصى قدر من التآزر وضمان متانة البرنامج عند عرضه على الجهات المانحة لتجديد الموارد. 

وسلّط الاجتماع الضوء كذلك على الدور الفريد الذي تضطلع به منظمة الأغذية والزراعة وأوجه التآزر المتينة
بين اتجاهات مرفق البيئة العالمية وأولويات منظمة الأغذية والزراعة، بما يشمل النظم الزراعية الغذائية، وإصلاح النظم الإيكولوجية (الغابات)، ونهج صحة واحدة، والنظم الحضرية (مبادرة المدن الخضراء) والابتكار (الزراعة الرقمية).