المدير العام شو دونيو

المدير العام يلتقي بنائب رئيس شيلي وبعدد من الوزراء لبحث سبل توطيد التعاون

05/04/2022

سنتياغو، شيلي - اختتم المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) السيد شو دونيو زيارته إلى إقليم أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي بزيارة استمرت ليوم واحد إلى شيلي حيث كان له لقاء مع نائب الرئيس بالنيابة ووزير الداخلية والأمن العام معالي السيدة Iskia Siches، وغيرها من وزراء الدولة في شيلي.

وسلّطت نائب الرئيس الضوء على أنّ الحكومة الجديدة في شيلي راغبة للغاية في توطيد التعاون العريق القائم بين شيلي والمنظمة. وطلب على وجه خاص دعم المنظمة، ضمن نطاق مجالات عملها وولايتها، من أجل المساهمة في تصميم استراتيجية لمعالجة النزاع الداخلي الطويل العهد حول أراضي مابوتشي للشعوب الأصلية في منطقة أراوكانيا.

وأعرب المدير العام بدوره عن تقديره لما تقدمه شيلي من دعم لعمل المنظمة خاصة من خلال استضافة المكتب الإقليمي لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي. وشدد السيد شو دونيو على أنّ الأهداف الرئيسية للمنظمة تتمثل في دعم الأعضاء من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية وتشجيع التنمية الريفية من أجل تحقيق الأفضليات الأربع - إنتاج أفضل وتغذية أفضل وبيئة أفضل وحياة أفضل، من دون ترك أي أحد خلف الركب.

وأبرز أيضًا المدير العام تركيز المنظمة ليس على هدفي التنمية المستدامة 1 (القضاء على الفقر) و2 (القضاء على الجوع) فحسب، بل أيضًا على الهدف 10 (الحد من انعدام المساواة). وتتمتع المنظمة في هذا السياق بخبرة واسعة في مجال توفير المساعدة الفنية لمعالجة الصعاب والأزمات في مختلف أنحاء العالم ضمن نطاق ولايتها.

والتقى كذلك السيد شو دونيو وزير الاقتصاد والتنمية والسياحة، السيد Nicolás Grau؛ ووزيرة البيئة معالي السيدة Maisa Rojas؛ ووزيرة التنمية الاجتماعية وشؤون الأسرة معالي السيدة Jeanette Vega؛ ووزير الزراعة معالي السيد Esteban Valenzuela.

وكان تغير المناخ الموضوع الرئيسي خلال المباحثات مع الوزراء من شيلي، في إشارة إلى أهمية المحافظة على البيئة والموارد الطبيعية إضافة إلى تشجيع القدرة على الصمود في مواجهة تأثيرات أزمة المناخ، على غرار ازدياد ندرة المياه. وجرى تسليط الضوء أيضًا على القضايا المتصلة بالفاقد والمهدر من الأغذية والتغذية والمساواة بين الجنسين والشباب. وأشار معالي وزير الزراعة إلى أنّ الحكومة تعتزم الاستثمار بقدر أكبر في الإنتاج الحيواني وإنتاج الحبوب، بموازاة العمل على إنتاج المزيد باستخدام قدر أقلّ من المدخلات.

وشدد المدير العام على أنّ الابتكار والرقمنة يمكنهما المساهمة إلى حد كبير في تطوير زراعة خضراء وقادرة على الصمود في شيلي. وأشار أيضًا إلى أنّ وضع استراتيـچيتين متخصصتين جديدتين للمنظمة - أي الاستراتيجية الخاصة بتغيّر المناخ والاستراتيجية الخاصة بالعلوم والابتكار - سوف يُرشد عمل المنظمة بما يمكّنها من تقديم دعم أفضل للأعضاء في هذه المجالات.

واقترح على السلطات في شيلي استخدام مختلف مبادرات المنظمة في سياق الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031، على غرار مبادرة العمل يدًا بيد وبلد واحد، منتج واحد ذو أولوية.

وقام المدير العام بزيارة مكتب المنظمة الإقليمي لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي وكان له اجتماع مفتوح مصغّر مع أكثر من 800 موظف من جميع أنحاء الإقليم.

والتقى السيد شو دونيو أيضًا بالمنسق المقيم للأمم المتحدة وبممثلي عدد من وكالات الأمم المتحدة الأخرى العاملة في شيلي، على غرار برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، واللجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، ومنظمة الصحة العالمية.