المدير العام شو دونيو

المدير العام يلتقي بالسيد Markiyan Dmytrasevych، مستشار وزير السياسات الزراعية والأغذية في أوكرانيا خلال المؤتمر الإقليمي لأوروبا

11/05/2022

لودز، بولندا/ روما - التقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، بوفد أوكرانيا بقيادة السيد Markiyan Dmytrasevych، مستشار وزير السياسات الزراعية والأغذية في أوكرانيا بمناسبة انعقاد الدورة الثالثة والثلاثين للمؤتمر الإقليمي لأوروبا.

وخلال هذا الاجتماع، ناقش السيد Dmytrasevych، مستشار وزير أوكرانيا والمدير العام تأثيرات الحرب على الأمن الغذائي الوطني، والأضرار والخسائر اللاحقة بالنظم الزراعية والغذائية والقدرة على إنتاج الأغذية، ولا سيما لدى صغار المزارعين، فضلًا عن توقّف القدرة على تصدير الحبوب وبذور دوار الشمس بسبب الحصار على الموانئ البحرية والأضرار اللاحقة بالقدرات على مستوى التخزين والشؤون اللوجستية.

وأعرب وفد أوكرانيا عن تقديره للشراكة الطويلة الأمد مع المنظمة وخطة الاستجابة السريعة الأخيرة التي وضعتها بالتعاون مع وزارة السياسات الزراعية والأغذية في أوكرانيا والتي تحظى بتأييدها، والمعلومات والبيانات التي أعدّتها المنظمة عن تأثير الحرب على الأغذية والزراعة في أوكرانيا والعالم. وطلب الوفد من المنظمة مواصلة هذه الجهود وتكثيفها.

وأفادت المنظمة عن التقدم المحرز في العمل الميداني مع فريقها المؤلّف من 115 موظفًا وطنيًا ودوليًا يعملون بشكل وثيق مع الوزارة في المناطق التي يمكن الوصول إليها.

وتم إبداء شواغل محددة في ما يتعلق بالاحتياجات تمثلت في توفير التمويل في الوقت المناسب لخطة الاستجابة السريعة؛ وأهمية إزالة جميع القيود المفروضة على تصدير السلع الغذائية؛ ومواصلة العمل لتقييم الأضرار والخسائر في البنى التحتية لسلاسل القيمة؛ والحاجة إلى الاستجابة لحالات الطوارئ، وكذلك وضع خطط لإعادة البناء والاستثمارات حينما تسمح الظروف الأمنية بذلك.كما تم التذكير بالحاجة الملحة إلى تخصيص موارد لتعزيز مختبرات الحجر الصحي والصحة النباتية عند نقاط الحدود لضمان زيادة المراقبة ضد انتشار الآفات والأمراض الحيوانية والنباتية العابرة للحدود - وذلك في سياق البدائل المؤقتة الممكنة لتصدير السلع الغذائية- عبر الدول المجاورة.

وكانت خطة الاستجابة السريعة التي وضعتها المنظمة قد أُطلقت كجزء من النداء الموحد لعام 2022 الذي وجّهته الأمم المتحدة لتقديم المساعدة الإنسانية لدعم الزراعة والأغذية في أوكرانيا. ولم تتلق حتى الآن سوى 11 مليون دولار أمريكي من المبلغ المتوخى لتلبية الاحتياجات العاجلة وقدره 115.4 ملايين دولار أمريكي (أي أنه تم تمويل 10 في المائة منها فقط). وتسعى خطة الطوارئ المعدة بالتعاون مع وزارة الزراعة والمتوائمة بالكامل مع احتياجاتها إلى ما يلي: 

  • الحفاظ على نظم الإنتاج الحاسمة الأهمية - تقديم المدخلات والأموال النقدية وتنفيذ التدخلات اللازمة لدعم زراعة الخضروات والبطاطا والحبوب (القمح والبذور الزيتية) وإنتاج الثروة الحيوانية.
  • دعم سلاسل الإمدادات الغذائية والزراعية، وسلاسل القيمة والأسواق (بالتعاون مع الحكومة، والأعمال التجارية الزراعية، والمزارعين، والجمعيات)، بما في ذلك من خلال التعزيز العاجل للقدرات على مستوى مختبرات الحجر الصحي والصحة النباتية في حالة طرق التصدير البديلة للسلع الغذائية.
  • ضمان إجراء تحليلات دقيقة للأوضاع والاحتياجات الأمنية المتطورة على مستوى الأمن الغذائي، بما في ذلك عن طريق التنسيق ضمن مجموعة الأمن الغذائي وسبل العيش.

وتمت الإشارة خلال هذا الاجتماع إلى استخدام الخبرة الممتازة والمعترف بها التي تتمتع بها أوكرانيا في المسائل المتعلقة بالأغذية والزراعة والتي يمكن توسيع نطاقها لدعم برامج المنظمة في البلاد وعلى المستوى الدولي.

واتفقت المنظمة ووفد أوكرانيا على ضرورة حماية البنى التحتية لقطاع الأغذية وسلاسل الإمدادات الغذائية من الأعمال العسكرية بما يشمل السماح للمزارعين بزراعة وحصاد محاصيلهم بأمان في جميع أنحاء البلاد.

وأكّدت المنظمة من جديد التزامها الكامل بدعم عمل الوزارة بالعمل معها كفريق من أجل دعم المستهلكين والمزارعين وأصحاب المواشي وصيادي الأسماك في أوكرانيا، ولا سيما الفئات الأضعف، مثل الأسر المعيشية التي ترأسها نساء، والمسنّين والأسر التي تستضيف النازحين خلال هذه الظروف المأساوية.