المدير العام شو دونيو

المدير العام يلتقي بفخامة السيد Ilham Aliyev، رئيس أذربيجان في باكو

06/05/2022

باكو - التقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) بفخامة السيد Ilham Aliyev، رئيس جمهورية أذربيجان على هامش المؤتمر الدولي الرفيع المستوى رؤية من أجل المستقبل: التحول إلى الزراعة الرقمية الذي عُقد في باكو.

وبحث المدير العام وفخامة الرئيس في أهمية تحويل النظم الزراعية والغذائية لجعلها أكثر شمولاً وكفاءة وقدرة على الصمود في وجه الصدمات.  

وشدد الرئيس على الأولوية العالية التي تُسندها الحكومة للأمن الغذائي، لا سيما خلال الحقبات التي تشهد ارتفاعًا في أسعار المواد الغذائية. وأشار إلى أنّ الاكتفاء الذاتي بات الآن هامًا تمامًا كما تشجيع صادرات المنتجات الزراعية. واعتبر المدير العام أنّ لدى أذربيجان طاقات كبرى من أجل تحقيق اكتفائها الذاتي نظرًا إلى ما توليه الحكومة من عناية للاستثمارات العامة من أجل تنمية الزراعة والمناطق الريفية.  

وبحث الطرفان أيضًا في أهمية الرقمة والابتكار من أجل تنمية القطاع الزراعي. وكان السيد شو دونيو قد توجه إلى باكو لحضور المؤتمر الدولي عن الزراعة الرقمية الذي عقدته حكومة أذربيجان بدعم من المنظمة. وأشار المدير العام إلى أنّ تجربة أذربيجان في مجال الزراعة الرقمية يمكن تشاطرها مع الأعضاء الآخرين في المنظمة.

ونوّه المدير العام بالتعاون القائم بين المنظمة وأذربيجان. وختم فخامة الرئيس الاجتماع بالقول إنّه أصدر توجيهاته لمواصلة الشراكة القائمة بين المنظمة وأذربيجان لغرض الاستفادة من الخبرة الفنية وأفضل الممارسات المتاحة لدى المنظمة لمواجهة التحديات الناشئة بالنسبة إلى النظم الزراعية والغذائية، بما في ذلك استعادة الموارد الطبيعية وتأثيرات تغير المناخ.