المدير العام شو دونيو

العنوان الرئيسي: المدير العام يعرض على الأوساط الأكاديمية موجزًا عن تحويل النظم الزراعية والغذائية

04/11/2021

كريمونا وروما - قدّم اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) لطلاب إيطاليين ودوليين عرضًا عن التحديات المعاصرة المتعلقة بالأغذية والتغذية، ورؤية عن سبل التغلّب عليها.

وقد ألقى السيد شو دونيو محاضرة متخصصة للتنبيه إلى مسائل لها وقع عالمي، في الحرم الجامعي الجديد في كريمونا التابع لجامعة القلب المقدس الكاثوليكية التي يوجد مقرّها في ميلانو. وتجسّد هذه المدينة الصغيرة في لومبارديا، التي تستضيف كلية العلوم الزراعية والغذائية والبيئية التابعة للجامعة، الموارد الثمينة الزراعية والتفوّق في فنّ الطهي في وادي نهر بو، أكثر الأراضي التي يُعتزّ بها في إيطاليا.

وكانت مدينة كريمونا أيضًا نقطة ختام حملة جوّالة مصممّة لعرض ماهية الاستدامة. وقد أطلقت هذه الحملة الترويجية بعنوان معًا من أجل أهداف التنمية المستدامة (#InsiemepergliSDG) برعاية وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية، بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة ومؤسسات أخرى ومنظمات غير حكومية. وقد زارت هذه الحملة مدنًا في جميع أنحاء شبه الجزيرة لتوعية المجتمعات المحلية بالتنمية المستدامة، وقد قام فنانون محليون بالرسم على الجدران للترويج
لهذا المفهوم، مثبّتين بذلك خطط التجديد الحضري.

منذ عام 1945 وحتى اليوم

لخّص المدير العام، في محاضرته الافتراضية التي ألقاها من روما، مسار المنظمة منذ تأسيسها في عام 1945 على أنقاض الحرب، وصولًا إلى عزيمتها اليوم للتصدي لتحديات الأمن الغذائي وسط أزمة مناخية ما فتئت تتفاقم. وأشاد برؤية إيطاليا بالنسبة إلى الأغذية التي تعتبرها منذ عدة قرون عنصرًا محوريًا في التعاون الدولي، ونوّه كذلك بمشاركة البلاد في الوقت الراهن من خلال رئاسة مجموعة العشرين للاقتصادات الرائدة.

وانتقل الحديث خلال هذه الفعالية، أي المحاضرة نفسها، والمقدمات والجلسة التفاعلية، من المستوى العالمي إلى المستويين الوطني والمحلي، ما يوضّح ما وصفه السيد شو دونيو بأنّه نهج شامل موجّه نحو الشراكات من أجل النظم الزراعية والغذائية.

من جهة، أوجز المدير العام ما تعنيه المنظمة بالفضائل الأربع التي تستهدف الإنتاج والتغذية والبيئة وجودة الحياة نفسها - بوصفها مجالات كلية مترابطة تحتاج إلى وضع سياسات دولية تضامنية. فقال السيد شو دونيو: "إن النظم الزراعية والغذائية الحالية لا تفي بالغرض المنشود منها. وهي في كثير من الأحيان، تولّد تفاعلات ارتدادية ضارة"، ودعا الحكومات إلى اعتماد سياسات تمكينية لتسخير قوة الابتكار والتكنولوجيا والبيانات الضخمة.

ومن جهة أخرى، أشاد عدة مرات بخبرة إيطاليا في تسويق منتجاتها الزراعية والغذائية التي يغلب عليها الطابع الإقليمي. وقال إنّ إيطاليا تشكل قدوة للبلدان النامية في كيفية الاستفادة من المستوى المحلي والنهوض بسلسلة القيمة.

التخصص والرقمنة

قام السيد Gianluca Galimberti عمدة كريمونا وقد كان من بين الحاضرين، بمداخلة أبرز فيها سعي مدينته
إلى التحول الإيكولوجي في الزراعة. وقال إنّ مدينة كريمونا رغبت في التعاون مع منظمة الأغذية والزراعة في هذا المجال، وفي مجالات أكثر تحديدًا في علوم تربية الحيوانات والتجهيز الزراعي. وقد أوضحت مداخلته كيف أصبحت الأغذية،
في عالم بات اليوم بمعظمه حضريًا، مسألة تتعلق بالسياسة البلدية.

وأبرز ردّ السيد شو دونيو على سؤال طرحه الجمهور مفهوم القدرة المحلية على الصمود. وكان سؤال طالب من إكوادور عن استراتيجية المنظمة الخاصة بصغار المزارعين من أجل تحسين سبل عيشهم، ولا سيما في إطار سيناريو ما بعد الجائحة.

فأجاب السيد شو دونيو قائلًا: "ركِّزوا على منتج واحد تتمتعون به بميزة تنافسية، سواء الموز، أو البطاطا الحلوة، أو أي منتج آخر. قوموا بالتنظيم لاكتساب القوة. وحّدوا الإنتاج ليمتثل للمعايير الدولية. ثم ختم قائلًا: قوموا ببيع المنتجات وتصديرها بواسطة منصات التجارة الإلكترونية."

واتفق الجمهور على أن ريادة المشاريع الرقمية سبيل فعال لتحسين حياة المزارعين والحد من الفاقد من الأغذية، ما يعود بالنفع على الأمن الغذائي وكوكب الأرض على حد سواء.